دولي

حماس تفوقت في الحرب النفسية بإعلان قصف تل أبيب مسبقا

خبير إسرائيلي:

 

يرى محللان سياسيان فلسطيني وإسرائيلي أن حركة حماس تمكنت من تسجيل نقطة لصالحها في الحرب النفسية ضد إسرائيل عندما نجحت في إطلاق صواريخ على تل أبيب في موعد كانت حددته مسبقا في بيان معلن.

محمد- د

وقال آفي لسخارف، المحلل السياسي في موقع (واللا ) الإخباري الإسرائيلي المستقل، “ما قامت به حماس من إعلان عن نيتها إطلاق صواريخ على تل أبيب ونجاحها في إطلاق الصواريخ في الموعد المحدد يأتي في إطار الحرب النفسية وقد نجحت فيها “. وأضاف لسخارف، الذي تواجد في تل أبيب ليلة إطلاق الصواريخ، “من لحظة إعلان حماس نيتها إطلاق صواريخ على تل أبيب في الساعة التاسعة مساء كان الشارع في تل أبيب بانتظار ما إذا كانت حماس ستنجح في تنفيذ إعلانها وفي نهاية الأمر فقد حدث إطلاق الصواريخ في الموعد وفيما بعد عادة الحياة إلى روتينها في المدينة”. ولفت إلى أنه” عند إطلاق صافرات الإنذار توجه الناس إلى الملاجئ”.

بدوره قال المحلل السياسي الفلسطيني هاني المصري “حماس بحاجة إلى انتصار في هذه الحرب وقد نجحت بتحقيق انتصار في الحرب النفسية على الإسرائيليين ، فهي أعلنت أنها ستطلق صواريخ على تل أبيب وقد نجحت وهذه نقطة تسجل لصالح حماس رغم إمكانياتها المحدودة”. وكانت كتائب الشهيد عز الدين القسام ، الجناح العسكري لحركة “حماس″ ،أعلنت في بيان أنها “ستوجه ضربة عسكرية صاروخية لمنطقة تل أبيب وضواحيها الجنوبية بصواريخ من نوع J80 f عد الساعة التاسعة سمن مساء اليوم السبت 12 من يوليو تموز في إطار معركة العصف المأكول المستمرة للرد على العدوان الصهيوني الهمجي ضد الشعب الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة”، متوعدة إسرائيل بالقول”فلينتظر العدو صواريخنا في ذلك التوقيت”.

وفي الساعة التاسعة وسبع دقائق كانت صفارات الإنذار تدوي في منطقة تل أبيب، وبحسب بيتر ليرنر، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، فان صفارات الإنذار دوت مرتين. وكتب دانيال نيسمان ، المحلل السياسي الإسرائيلي، في تغريدة على حسابه في (تويتر) ، وسط إطلاق صفارات الإنذار في تل أبيب “الهجوم الصاروخي الليلة على تل أبيب ووسط إسرائيل، وهو الأكبر منذ حرب 1948، ما زال مستمرا”، في إشارة إلى إطلاق صفارات الإنذار مرتين.

بدوره كتب المحلل السياسي الإسرائيلي يوسي ميلمان على حسابه في (تويتر) “كان هذا هو الهجوم الأكبر على تل أبيب في وقت واحد منذ العام 1948 حينما قصفت الطائرات المصرية المدينة ومنذ إطلاق صواريخ سكاد العراقية على المدينة عام 1991″. وكانت محطات التلفزة الإسرائيلية بدأت مساء موجة مفتوحة استعدادا لحلول الساعة التاسعة. وقد استضافت المحطة الثانية في التلفاز الإسرائيلي مضيفة في مطعم في تل أبيب قالت أن احد الزبائن طلب منها الإسراع في جلب طلبه بسبب القصف المتوقع على تل أبيب الساعة التاسعة مساءا.وتفاوتت البيانات الرسمية الإسرائيلية بشأن عدد الصواريخ التي تم اعتراضها ما بين صاروخين وثلاثة. فقد قال بيتر ليرنر، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، في تغريدة على (تويتر) أن منظومة القبة الحديدية المضادة للصواريخ اعترضت صاروخين أطلقا من غزة على منطقة تل أبيب”.وبدوره قال عوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، في تغريدة على (تويتر) ” القبة الحديدية إعترضت 3 صواريخ أطلقتهما حماس على تل أبيب. هذه هي إنجازات الصاروخ الجديد J80″.

من نفس القسم دولي