دولي

ارتفاع وتيرة الاحتجاجات والمظاهرات تُنذر باندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة

شرطة الاحتلال تلجأ لسياسة تكسير العظام

 

 

ارتفعت وتيرة اعتداءات الاحتلال على الفلسطينيين من طرفي ما يُطلق عليه الخط الأخضر، لتنذر باقتراب انتفاضة ثالثة، وأعلنت الشرطة الإسرائيليّة عن أنّها ستلجأ إلى سياسة تكسير العظام.

محمد- د

وقال وزير الأمن الداخليّ، يتسحاق أهرونوفيتش، إنّ الشرطة لن تتهاون مع مًنْ سمّاهم بالمخلّين بالنظام وستسعمل ضدّهم القبضة الحديديّة، في السياق ذاته، هاجم داني دانون نائب وزير الأمن الإسرائيليّ المتظاهرين من الداخل الفلسطينيّ المحتجين على جريمة قتل الفتى المقدسي محمد ابو خضير ودعا إلى التعامل معهم كإرهابيين يجب معاقبتهم. وكانت قد اندلعت مواجهات مساء السبت في مدينة الناصرة، وفي عرعرة بالنقب، وقلنسوة والطيبة في المثلث الجنوبيّ، بين محتجين وقوات الشرطة الإسرائيليّة والوحدات الخاصة، بعد أنْ أغلق المتظاهرون الشارع الرئيسي قرب مفرق النفق، حيث سارعت الشرطة إلى إطلاق قنابل الغاز والقنابل الصوتية. وفي عرعرة، أطلقت الشرطة قنابل الغاز والقنابل الصوتية لتفريق مظاهرة حاشدة نظمت على مدخل القرية احتجاجًا على التحريض العنصريّ الدمويّ وحملة الاعتقالات وعلى الجريمة البشعة التي راح ضحيتها الشهيد أبو خضير وأحرق بالنار بعد تعذيبه والتنكيل به. وشارك حشد كبير من أهالي الناصرة في مسيرة احتجاج على الجريمة البشعة التي راح ضحيتها الفتى محمد أبو خضير من شعفاط، واحتجاجًا على التحريض الدمويّ الذي يتعرض له العرب في مناطق الـ48. 

وانطلقت المسيرة من منطقة العين في الناصرة واتجهت إلى مفرق النفق مرورًا بشارع توفيق زياد. يتضح من التفاصيل التي تنشر تباعًا أنّ مواجهات الغضب في الداخل الفلسطينيّ شهدت اتساعًا ملحوظًا، أدّى إلى إغلاق عدد من الشوارع الرئيسيّة، وفي الأساس أمام الإسرائيليين، كما شنّت الشرطة حملة اعتقالات، ومن المتوقع أن تتواصل. بالإضافة إلى ذلك، اعتقلت الشرطة الليلة الفائتة 13 شابًا في منطقة وادي عارة، وتنوي مواصلة حملات الاعتقال، كما أعلنت عن إغلاق الشارع الرئيسيّ الذي يمر قرب قلنسوة والطيبة والطيرة، وأغلق سوق الطيرة أمام المتسوقين اليهود.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية، صباح السبت، عن إغلاق شارع رقم “5614″، الذي يربط بين قلنسوة ومفترق (همشتلاه) أمام حركة السير، باستثناء سكان المنطقة. ويأتي هذا الإغلاق في أعقاب الفعاليات الاحتجاجية على عدوان الاحتلال المتواصل على الضفة الغربيّة وقطاع غزة، وفي أعقاب إعدام الفتى محمد أبو خضير وتصاعد اعتداءات العصابات الإرهابيّة اليهودية والتحريض الدمويّ على العرب، التي تواصلت الليلة الفائتة في المثلث الجنوبي. وفي مدينة باقة الغربية، الواقعة في المثلث الشماليّ، وفي إطار الفعاليات الاحتجاجية، علم أنّه تم حرق العلم الإسرائيليّ في المدخل الشماليّ، وعلقت الأعلام الفلسطينية على مدخل المدينة وكان قد تجمع بشكل عفوي المئات من الشباب على مدخل باقة الغربية، وقاموا بإغلاق الشارع.

وعلى صلة، قال بيان للشرطة إنّ مركبات إسرائيلية تعرضت للرشق بالحجارة على شارع 65 في منطقة أم الفحم. وبحسب الشرطة فقد أصيبت إسرائيلية واحدة جراء تحطم زجاج المركبة التي كانت تقودها، ونقلت إلى مستشفى (هعيميك) في العفولة لتلقي العلاج. كما زعمت الشرطة أنّ الشباب المحتجين أوقفوا سيارة يقودها إسرائيليّ وأنزلوه منها وأوسعوه ضربًا، الأمر الذي أدّى لإصابته بجراح نُقل على إثرها إلى المستشفى. كما ادّعت الشرطة أنها عثرت على بينات وقرائن تؤكد رشق عدد من الزجاجات الحارقة قرب مستوطنة مي عامي القريبة من أم الفحم دون التسبب بأضرار مادية أو إصابات بشرية. وعُلم أيضًا أنّه خلال ساعات الليل الفائت أغلق شارع رقم 4، قرب مفرق المزرعة جنوب نهارية، بالإطارات المطاطية المشتعلة، ما اضطر الشرطة إلى إغلاق الشارع حتى انتهاء فرق الإطفاء من إخماد النيران، دون أن تسجل إصابات بشرية أو خسائر مادية، أو اعتقال مشتبهين. وكانت قد شهدت عدة بلدات عربية يوم أمس، تظاهرات مناهضة للعدوان الإسرائيليّ على الضفة والقطاع، وتنديدًا بإعدام الفتى المقدسي، محمد أبو خضير، وضدّ انتشار المظاهر العنصرية والفاشية الإسرائيلية المناهضة للعرب.

ونُظمت تظاهرات في مجد الكروم وجسر الزرقاء والفريديس وسخنين والطيبة والطيرة وباقة الغربية وجلجولية، وغيرها، ورفع المتظاهرون خلالها الأعلام الفلسطينية، وحملوا شعارات تندد بجرائم الاحتلال، ووقف العدوان الدموي على الشعب الفلسطيني، كما طالبوا بلجم عمليات العصابات الإرهابيّة اليهوديّة. وفي السياق ذاته، اعتقلت الشرطة الإسرائيليّة قبيل فجر أمسالأحد، 11 شاًبا عربيًا خلال مواجهات جرت في مدينتي الناصرة وأم الفحم وقرية عين ماهل المجاورة للناصرة وبلدة باقة الغربية في المثلث. وقالت الشرطة الإسرائيليّة إنّ قوات حرس الحدود اعتقلت شابين من الناصرة وأربعة آخرين من عين ماهل، بشبهة إلقاء حجارة خلال مواجهات مع قوات الشرطة. وأضافت الشرطة أنّه تمّ اعتقال 3 شبان من أم الفحم بشبهة الإخلال بالنظام خلال مواجهات، كما أنها اعتقلت شابين آخرين عند مفترق بلدة باقة الغربية في شارع رقم 6، بادعاء أنّهم ألقوا حجارة على سيارات مارّة.

من نفس القسم دولي