دولي

قوات الاحتلال تُجري تدريبا عسكريا في ساحات الأقصى استعدادا لشهر رمضان

مؤسسة الأقصى للوقف والتراث:

 

 

قالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث في بيان رسميّ عممته على وسائل الإعلام إنّ مصلين وطلاب علم تصدوا صباح أمس لعناصر من الاستخبارات الإسرائيلية ومنعوهم من دخول المسجد القبلي المسقوف ومسجد قبة الصخرة في ساحات المسجد الأقصى الذي كانوا يجرون، فيما يبدو، تدريباً عملياً استعداداً لشهر رمضان، فيما قلصت إسرائيل عملية البحث عن ثلاثة مستوطنين اختفت آثارهم في جنوب الضفة الغربية منذ 12 يوماً.

وأضافت مؤسسة الأقصى في بيانها إن عناصر الاستخبارات الإسرائيلية قاموا بجولة في أنحاء متفرقة في المسجد الأقصى بعد فشلهم في دخول الجامع القبلي وقبة الصخرة.

وأردفت أن ضابطاً رافق المجموعة، وهو يحمل خريطة، وقدم لها خلال الجولة شروحاً عن مواقع وأعداد انتشار المسلمين في الأقصى هذه الأيام وخلال شهر رمضان. وذكرت المؤسسة أن عشرات المصلين وطلاب العلم تصدوا لأفراد المجموعة، فيما انتشر أفراد من وحدة التدخل السريع في الشرطة الإسرائيلية في ساحات المسجد لحمايتهم. وتابعت أن مجموعة أخرى مؤلفة من حوالي مئة شخص دخلوا ساحات المسجد في برنامج السياحة الأجنبي، وحاول عدد منهم الصلاة فيها لكن طلاب العلم منعوهم من ذلك.

من جهة ثانية قام أعضاء لجنة الشؤون الداخلية في الكنيست الإسرائيلي أمس بجولة في حوش الشهابي الملاصق للمسجد الأقصى. وقال شهود عيان إن رئيسة اللجنة ميري ريغيف، من حزب الليكود الحاكم بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والمعروفة بتطرفها شاركت في الجولة، وطالبت بالسماح لليهود بالدخول إليه والصلاة فيه. وأعلنت ريغف في الموقع أنها اتفقت مع رئيس بلدية الاحتلال، نير بركات على تهيئة الحوش من أجل قيام اليهود بالصلاة فيه. وقال ديمتري دلياني، منسق التجمع الإسلامي المسيحي الناشط في الدفاع عن القدس إنّ مخططات الاستيلاء على حوش الشهابي يعتبر من أخطر مشاريع الأسرلة والتهويد التي تنفذها سلطات الاحتلال في القدس المحتلة. وأضاف قائلاً إنّ سلطات الاحتلال وأذرعها المختلفة، من حكومة وكنيست وما يسمى ببلدية وأجهزة أمن، تعمل بأسلوب متناسق وتسابق الزمن من أجل السيطرة على أكبر قدر ممكن من مدينة القدس، خصوصاً في محيط الحرم القدسي الشريف. وتابع إن السلطات تقوم بكل هذه الخطط تحت شعار إحياء الهيكل التي تزعم أن المسجد الأقصى مقام على أنقاضه، على حدّ تعبيره.

أنور- س

من نفس القسم دولي