دولي

توقيف رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز الدويك

على خلفية حادثة خطف ثلاثة إسرائيليين

 

أوقف الجيش الاسرائيلي ليلة الاحد إلى الاثنين رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز الدويك العضو في حركة حماس، في سياق عملية ينفذها بهدف العثور على ثلاثة اسرائيليين خطفوا مساء الخميس في الضفة الغربية المحتلة، على ما اعلن متحدث باسم الجيش.

وقال المتحدث بيتر ليرنر في بيان ان “الجيش يركز على الذين شاركوا او كانوا ضالعين في عملية الخطف او يملكون معلومات حول موقع وجود جلعاد شاعر ونفتالي فرينكل وايال افراخ” معلنا توقيف اربعين فلسطينيا ليل الاحد الاثنين، ما يرفع عدد التوقيفات إلى 150 منذ خطف الفتيان الثلاثة مساء الخميس.

ويواصل الجيش الاسرائيلي صباح الاثنين عمليات البحث في منطقة الخليل جنوب الضفة الغربية للعثور على الشبان الثلاثة الذين اتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو حركة حماس بخطفهم.

ومن جهتها، قالت المتحدثة باسم نادي الاسير الفلسطيني اماني سراحنة انه تم اعتقال 60 شخصا ليل الاحد إلى الاثنين ولكنها اشارت إلى ان الاعتقالات “ما زالت جارية” في الخليل. وكانت اسرائيل اعتقلت الدويك ووضعته قيد الاعتقال الاداري في الفترة ما بين جانفي إلى جويلية 2012. وبحسب القانون الاسرائيلي الموروث عن الانتداب البريطاني، يمكن وضع المشتبه فيه قيد الاعتقال الاداري من دون توجيه الاتهام له لمدة ستة اشهر قابلة للتجديد لفترة غير محددة. ومن جهته، اكد مصدر امني فلسطيني اعتقال الدويك مشيرا إلى انه تم اعتقال خمسة نواب اخرين من الحركة في الخليل.

ق- د

من نفس القسم دولي