دولي

تهويد القدس لم يتوقف يومًا منذ 47 سنة

الحصيلة 60 ألف وحدة استيطانية

 

 

قال ناشط فلسطيني في القدس المحتلة إن سلطات الاحتلال واصلت العمل ليلا ونهارا على تهويد القدس الشرقية المحتلة منذ احتلالها قبل 47 عامًا، ولم تتوقف حتى في فترة المفاوضات التي شهدت تجميدا للاستيطان.

وقال مدير مؤسسة "المقدسي " في القدس المحتلة معاذ الزعتري: "إن ما تتعرض له القدس هذه الأيام من مخططات متسارعة لتهويدها وأسرلتها وفصلها عن الحيز الفلسطيني يجب أن تدق ناقوس الخطر"، داعيا في المقابل إلى "وقفة جادة تجاه مدينة القدس وحقوق المواطنين الفلسطينيين المقدسيين، ومن خلال خطة تحرك دائمة وليس من خلال شعارات رنانة لا طائل منها ولا فائدة".

  وكشف الزعتري، عن أن دولة الاحتلال ومنذ بداية احتلالها لمدينة القدس، عملت بشكل كبير على تهويد واسرلة القدس الشرقية، وفرضت القوانين الإسرائيلية على المدينة وعلى المواطنين الفلسطينيين، ولم تتوقف يوما عن مساعيها الجادة من أجل تهويد واسرلة ما تبقى من مدينة القدس.

وأضاف أن سلطات الاحتلال في هذا الإطار، استولت على مساحات واسعة من أراضي المواطنين المقدسيين، واستجلبت أكثر من 220 ألف مستوطنين للاستيطان في القدس الشرقية، وبنت أكثر من 60 ألف وحدة استيطانية على أراضي القدس الشرقية، وفصلت الأحياء العربية في المدينة عن بعضها البعض وحولتها إلى كانتونات معزولة غير متواصلة جغرافيا ونصبت الحواجز والجدران لمنع تواصلها بشكل كامل. وتابع القول "إن سلطات الاحتلال استبدلت الأسماء العربية للشوارع بأسماء عبرية ضمن سياسات ممنهجة، وفي الأعياد اليهودية تتحول القدس الشرقية إلى سجن كبير، يتم فيها سجن المقدسيين داخل أحبائهم، وتغلق الشوارع، وتستباح المدينة من قبل المستوطنين، وكل هذا بكفة واستهداف المسجد الأقصى بشكل يومي وممنهج بكفة أخرى". وأكد أن عمليات الاستيطان تجري على قدم وساق منذ 47 عاما، ولم تتوقف نهائيا ولا ليوم واحد حتى في الفترة التي جرت فيها المفاوضات، سواء كان من خلال إعلانات أو بدون إعلانات عن مخططات استيطانية. وأضاف سلطات الاحتلال واصلت ليلاً ونهارًا عمليات البناء الاستيطاني منذ احتلال القدس الشرقية عام 1967، وواصلت التهجير الصامت، ومصادرة الأراضي حيث لم يتبقى للمقدسيين سوى 11 في المائة فقط من مساحة القدس الشرقية.

أنور. س

 

 

من نفس القسم دولي