دولي

إصابة صحفيين وعشرات المواطنين

في مسيرة شمال الخليل تعاطفا مع الأسرى

 

اعتدت قوات الاحتلال، أول أمس، على مشاركين في مسيرة تضامنية مع الأسرى قرب مخيم العروب شمال الخليل، ما أدى لإصابة صحفيين وعشرات المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والغاز المسيل للدموع، واعتقال فتى.

وأفاد الصحفي في وكالة 'الاسوشيدبرس' ، بأن جنود الاحتلال اعتدوا عليه بالضرب، وكذلك على زميله مراسل موقع 'القدس دوت كوم' عبد الرحمن يونس الذي تم احتجازه لفترة قبل أن يتم إطلاق سراحه، حيث تم منعهما من القيام بواجبهما في تغطية المسيرة.

وقال منسق دائرة الشباب والمتطوعين لجمعية الهلال الأحمر في العروب محمد البدوي لـ'وفا'، إن قوات الاحتلال داهمت مدخل المخيم وسط إطلاق مكثف للرصاص المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز باتجاه المواطنين والمشاركين في المسيرة، ما أدى إلى إصابة 17 مواطنا بالرصاص المغلف بالمطاط، عرف منهم الطفل كرم محمود محيسن (12 عاما) الذي نقل إلى المستشفى ووصفت إصابته بالمتوسطة.

وأضاف أنه تم اعتقال الفتى ماجد تيسير الطيطي (17 عاما) واقتادته إلى جهة غير معلومة.

وشارك في المسيرة التي انطلقت من وسط المخيم صوب شارع القدس الخليل الرئيسي، نشطاء لجنة الدفاع عن الخليل وأجانب، والقوى الوطنية في العروب، ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام، ويافطات دعت إلى وحدة الحركة الأسيرة والصمود في وجه الاحتلال وإدارات السجون الظالمة.

وردد المشاركون الهتافات الوطنية المنددة بالاحتلال والشعارات المؤازرة للأسرى في معركة الأمعاء الخاوية التي يخوضونها للشهر الثاني على التوالي، مطالبين الجمعيات الحقوقية والدولية وأحرار العالم بالتدخل والضغط على حكومة الاحتلال لإطلاق سراح جميع الأسرى.

وأدانت نقابة الصحفيين اعتداء قوات الاحتلال على الصحفي حمد واحتجاز زميله يونس خلال تغطيتهم لمسيرة تضامنية مع الأسرى قرب مخيم العروب شمال الخليل.

وأفاد الصحفي حمد للنقابة بأن جنود الاحتلال اعتدوا عليه بالضرب، وكذلك على زميله مراسل موقع 'القدس دوت كوم' عبد الرحمن يونس الذي تم احتجازه لفترة قبل أن يتم إطلاق سراحه، حيث تم منعهما من القيام بواجبهما في تغطية المسيرة.

وقالت النقابة في بيان 'إنها ترى في تهديد سلطات الاحتلال لحياة الصحفيين اليومية امعانا منها في التضييق على حرية الصحافة في فلسطين واعتداء على كل ما من هو صحفي من طواقم وصحفيين ومؤسسات والتي باتت يومية ومتكررة.

وطالبت، اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين وكافة مؤسسات المجتمع الدولي باتخاذ خطوات جادة وفعّالة من أجل وقف معاناة الصحفيين الفلسطينيين جراء انتهاكات الاحتلال المتكررة بحقهم.

وقالت النقابة، 'إنها ستتوجه برسالة الى الاتحاد الدولي للصحافيين حول الاعتداء لمطالبته 'باعتباره المرجعية الدولية' بالتدخل لدى دولة الاحتلال لوقف اعتداءاتها على الصحافيين الفلسطينيين وإبلاغ كافة النقابات المنضوية في الاتحاد بالانتهاكات الاسرائيلية التي تقع في الأرض الفلسطينية المحتلة'. ف.ش/ وكالات


من نفس القسم دولي