دولي

رمضان شلح يختتم زيارة إلى القاهرة بدعوة مصرية

تلقى وعودا بفتح معبر رفح وتخفيف الحصار

 

 

اختتم وفد من حركة “الجهاد الاسلامي” الفلسطينية بقيادة الدكتور رمضان عبد الله شلح زيارة رسمية إلى القاهرة يوم امس، بدعوة من السلطات المصرية جرى خلالها مناقشة تطورات المصالحة الفلسطينية، وكيفية تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية وتطورات الاوضاع في الاراضي المحتلة.

وهذه هي اول زيارة رسمية على هذا المستوى لحركة الجهاد الاسلامي إلى القاهرة منذ الاطاحة بالرئيس محمد مرسي وحكومته، وضم الوفد السيد زياد النخالة نائب الامين العام للحركة وعددا من المسؤولين الآخرين. وكانت السلطات المصرية تفاوضت مع حركة الجهاد الاسلامي للتوصل إلى تهدئة في قطاع غزة بعد ازمة الصواريخ الاخيرة التي اطلقت خلالها الحركة حوالي 165 صاروخا وقذيفة على اهداف اسرائيلية شمال قطاع غزة.

وقالت مصادر موثوقة إن وفد حركة الجهاد لقي حفاوة بالغة في القاهرة، حيث ثمن المسؤولون المصريون الذين التقوا وفدها دورها كحركة مقاومة “تتمسك بالثوابت الوطنية الفلسطينية”. وقالت المصادر نفسها ان وفد الحركة طرح مع المسؤولين المصريين مسألة اغلاق معبر رفح وحالة الحصار المفروضة على قطاع غزة واوضح ان الاغلاق والحصار يلحقان ضررا كبيرا بحوالي مليوني مواطن فلسطيني من سكان القطاع، واكدت ان هذا الطرح وجد تجاوبا ايجابيا من الجانب المصري دون اعطاء اي تفاصيل اخرى.

ومن ناحية اخرى اعرب الدكتور شلح عن اعتقاده بان الطرفين الفلسطينيين اي حركتي فتح وحماس تعيشان ازمة متفاقمة، حماس تعيش ازمة حكم في غزة، والرئيس محمود عباس يعيش ازمة انسداد افق المفاوضات بالاضافة إلى الموقف الشعبي الرافض للانقسام. وقال الدكتور شلح ان هناك امالا وتوقعات بنجاح المصالحة ولكن لا يجب المبالغة في هذه التوقعات لان هناك عقبات كبيرة لم تذلل، وابدى عدم تفاؤله في نجاح المصالحة.

جلال. ق

من نفس القسم دولي