دولي

أبو مرزوق يرجع إلى القاهرة اليوم وتضارب الأنباء حول موعد تشكيل الحكومة

أسماء قديمة لحكومة التوافق

 

قال مسؤول في الحكومة الفلسطينية المقالة، أمس إن عضو المكتب السياسي لحركة حماس ورئيس وفدها للمصالحة موسى أبو مرزوق، سيرجع إلى القاهرة اليوم.

ونقلت وكالة الرأي الحكومية بغزة عن مستشار رئيس الوزراء للشؤون الخارجية، باسم نعيم، إن هناك ترتيبات تجرى لمغادرة أبو مرزوق غزة غدًا عبر معبر رفح البري متوجهًا إلى العاصمة المصرية القاهرة التي يقيم فيها منذ مغادرته العاصمة السورية دمشق.

وكان أبو مرزوق وصل القطاع في 21 أفريل الماضي لترؤس مباحثات وفد حركة حماس للمصالحة مع وفد حركة منظمة التحرير برئاسة عزام الأحمد.

في غضون ذلك تضاربت الأنباء عن موعد إعلان تشكيل حكومة التوافق الوطني التي بقي 11 يوماً على الموعد المقر لتشكيلها وفق اتفاق تنفيذ المصالحة بين حماس ووفد المنظمة. وفيما قال نعيم، إن الإعلان عن تشكيلة حكومة التوافق الوطني رسميًا سيكون نهاية الأسبوع المقبل، نقل موقع المركز الفلسطيني للإعلام التابع لحركة حماس عن مصادر لم يسمها، أن الرئيس الفلسطيني أجل إعلان تشكيل الحكومة إلى ما بعد انتخابات الرئاسة المصرية. ومن المقرر أن يعود رئيس وفد فتح للمصالحة عزام الأحمد، إلى غزة نهاية الأسبوع المقبل، لوضع اللمسات الأخيرة على تشكيل الحكومة.

في نفس السياق عادت التساؤلات لتطرح من جديد في الشارع الفلسطيني بخصوص المصالحة، هذه المرة من زاوية الحديث عن الأسماء المطروحة لتولي حقائب وزارية، في حكومة التوافق الجديدة، التي ستنتج عن اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، بعد أن وقع عليه مؤخراً في قطاع غزة، بحضور وفد من منظمة التحرير الفلسطينية.

هذه التساؤلات تأتي بعد تسرب معلومات موثوقة، وعلى لسان كبار القيادات الفلسطينية، بأن الأسماء التي يتم تداولها، ليست إلا نسخة قديمة تعود إلى العام 2012، حين تم تداولها بين حركتي فتح وحماس في العاصمة المصرية القاهرة آنذاك، وهي الأسماء التي تم التوافق عليها، حيث ستقدم ثلاثة أسماء لكل وزارة، على أن يختار الرئيس محمود عباس واحداً منها، لتولي الحقيبة الوزارية.

ورغم أن هناك رقابة شعبية أكبر من كل مرة لتنفيذ اتفاق المصالحة بكل بنوده وضمن الفترة الزمنية المطروحة، إلا أن القدس العربي علمت من مصادر مطلعة بأنه قد يتم تأجيل الإعلان عن الحكومة الفلسطينية الجديدة، إلى ما بعد الانتخابات المصرية التي ستجرى في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري.

سالم- أ

من نفس القسم دولي