دولي

عباس يلتقي ليفني في لندن

في أول اجتماع بين الطرفين منذ انهيار المفاوضات

 

 

التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس في لندن وزيرة العدل الاسرائيلية المكلفة الملف التفاوضي تسيبي ليفني، وذلك في اول اجتماع بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي منذ تعليق مفاوضات السلام بينهما، كما ذكر التلفزيون الاسرائيلي يوم الجمعة. وأكد مسؤول فلسطيني لوكالة فرانس برس حصول الاجتماع، من دون اعطاء اي تفاصيل عنه، وبحسب التلفزيون الاسرائيلي فإن ليفني بحثت خلال الاجتماع مستقبل عملية السلام المأزومة، وأعربت عن قلق اسرائيل من اتفاق المصالحة الذي توصلت اليه مؤخرا حركة حماس مع منظمة التحرير الفلسطينية. وأكد المعلق السياسي في التلفزيون أن “رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أبلغ بهذا اللقاء ولكنه اعرب عن غضبه لحصوله”. وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري التقى في لندن الاربعاء عباس ثم التقى ليفني الخميس، في اجتماعين اكد مسؤول اميركي انهما “غير رسميين”.

ويأتي لقاء عباس-ليفني بعد تعليق محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية نهاية افريل، والتي جرت برعاية كيري. ومساء الاربعاء اكد كيري لعباس أن مصير محادثات السلام هو في يد الاسرائيليين والفلسطينيين.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية إن “كيري قال بوضوح انه ومع أن الباب مفتوح امام السلام، إلا انه يعود إلى الطرفين أن يقررا اذا كانا يريدان اتخاذ الاجراءات الضرورية لاستئناف المفاوضات”. وتمكن كيري من استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين في جويلية بعد توقفها لثلاث سنوات. إلا أن جهوده فشلت قبل مهلة 29 افريل عندما لم تف اسرائيل بوعدها بإطلاق اكثر من 20 اسيرا فلسطينيا، فرد الفلسطينيون على ذلك بالتقدم بطلبات انضمام إلى 15 اتفاقية ومعاهدة دولية.

ق. د

من نفس القسم دولي