دولي

الفاتيكان يبلّغ لجان مقاطعة إسرائيل أن البابا سينتصر لأطفال فلسطين

سيزور الأراضي المحتلة أواخر الشهر الجاري

 

تلقى ناشطون في اللجنة الأميركية لمقاطعة اسرائيل من الفاتيكان تطمينات شبه رسمية ان قداسة البابا فرنسيس الأول سيعلن موقفا مناهضا لاستمرار اعتقال سلطات الاحتلال الأسرائيلي للأطفال الفلسطينيين الأسرى واستخدام اساليب فظة عبر المداهمات الليلية لمنازلهم.

وقال الناشط الكنسي دون واغنر ان اعضاء من كنيسته الرسبوتارية شنوا حملة توقيع على عريضة تطالب بابا الفاتيكان ان يعلن موقفا رافضا لانتهاك اسرائيل لحقوق الطفل الفلسطيني تحديدا وجمعوا اآان نحو ثمانين الف توقيع عليها بالتنسيق مع منظمات مقاطعة اسرائيل الأخرى في الولايات المتحدة. ووفقا لمحركات البحث يبلغ تعداد اتباع الكنيسة الرسبوتارية نحو مليوني عضو في الولايات المتحدة الأميركية.

ويزور البابا فرانسيس الأراضي الفلسطينية في الفترة ما بين 24 و25 من الشهر الجاري ويجري فيها استقباله من قبل الرئيس محمود عباس في قصر الرئاسة في بيت لحم حيث سيستمع لشرح حول التطورات السياسية على الساحة الفلسطينية والصعوبات والإشكاليات الانسانية التي يعانيها الشعب الفلسطيني من الاحتلال وممارساته من الحصار والحواجز التي تمنع المواطنين من الوصول إلى الأماكن المقدسة في مدينة القدس وبيت لحم، وغيرها. وسيرأس البابا صلاة القداس في ساحة كنيسة المهد ليقيم قداسا احتفاليا سيشارك فيه الرئيس عباس وأعضاء القيادة الفلسطينية ليلتقي لاحقا مع عائلات مختلفة على مائدة غداء تضم نماذج متنوعة للمعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني بمختلف فئاته وأديانه. وسيلتقي البابا مع شخصيات مسيحية تمثل مؤسسات وفعاليات اجتماعية متعددة، كذلك يزور قداسته مخيم الدهيشة للاجئين الفلسطينيين لغرض لقاء أهالي واطفال من المخيم ومن مناطق أخرى، والاستماع إلى شرح عن معاناة اللاجئين في المخيمات. ومن المتوقع وفقا لتأكيدات غير رسمية حصلت عليها لجان مقاطعة اسرائيل في الولايات المتحدة من ممثل الفاتيكان في واشنطن ان يعلن البابا من مخيم الدهيشة موقفا متقدما تجاه ملف اعتقال الأطفال الفلسطينيين تحديدا وتجاه خروقات اسرائيل المتكررة لحقوق الإنسان. وحسب عمر البيشتاوي الناشط الفلسطيني الأميركي في لجنة مقاطعة اسرائيل فإن التركيز على حملات محددة وقابلة للانجاز كملف اعتقال وأسر الأطفال الفلسطينيين هو نتاج تطور عمل لجان المقاطعة التي باتت تعمل على تحقيق انجازات بسيطة من منطلق أن التغييرات الكمية تؤدي لتغييرات نوعية وكخطوة اخرى باتجاه عزل اسرائيل دوليا.

ن- ح

من نفس القسم دولي