دولي

لم نقرر إن كنا سنشارك في الانتخابات الرئاسية أم لا

موسى أبو مرزوق:

 

 

قال قيادي بارز في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن حركته “لم تتخذ قرار فيما إذا كانت ستشارك في الانتخابات الرئاسية الفلسطينية المقبلة أم لا”.

وقال موسى أبو مرزوق، عضو المكتب السياسي لـحماس: “سنشارك في الانتخابات التشريعية المقبلة، ولم نتخذ قرارا فيما إذا كنا سنشارك في انتخابات الرئاسة أم لا”. وتابع أبو مرزوق أن حكومة التوافق الفلسطيني، التي سيتم تشكيلها في غضون خمسة أسابيع، “لن يكون لها برنامجاً سياسياً. وأعلنت فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس، الأربعاء الماضي، عن توصلهما إلى اتفاق مصالحة، وعن شروع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، زعيم حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في مشاورات تشكيل حكومة التوافق الوطني. كما تم الاتفاق على إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية بشكل متزامن بعد ستة أشهر من تشكيل حكومة التوافق الوطني.

في سياق آخر، قال أبو مرزوق: إن “المفاوضات (مع إسرائيل) أثبتت فشلها والعودة إليها تضر بمصلحة الشعب الفلسطيني”. ووصلت مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية، المقرر أن تنتهي غدا الثلاثاء بعد نحو 9 أشهر على استئنافها، إلى أصعب مراحلها في الفترة الأخيرة، خاصة في أعقاب رفض إسرائيل الإفراج عن دفعة رابعة وأخيرة من الأسرى القدامى، والرد الفلسطيني بتوقيع طلبات الانضمام إلى 15 معاهدة واتفاقية دولية. وأعرب أبو مرزوق عن أمله بأن تشهد علاقة حركة حماس مع مصر انفراجة خلال الفترة القادمة. ويسود التوتر الشديد بين القيادة المصرية الحالية، وحركة “حماس”، التي تحكم قطاع غزة منذ عام 2007 وتشترك مع جماعة الإخوان المسلمين في المرجعية الفكرية. وأصدرت محكمة “الأمور المستعجلة” في القاهرة، الشهر الماضي، حكما بوقف وحظر أشنطة حركة حماس والتحفظ علي مقراتها داخل بمصر.

أنور. س

من نفس القسم دولي