دولي

إسرائيل تؤكد تجميد مشاريع البناء الفلسطينية في الضفة الغربية

بعد تعرضها لضغوط دولية

 

 

أكدت إسرائيل انها قامت بتجميد مشاريع البناء لفلسطينيين في 60% من المنطقة “ج” الخاضعة لسيطرتها بالكامل في الضفة الغربية، حسبما اعلن مسؤول في وزارة الدفاع أمس الاثنين. وأوضح مسؤول في الادارة العسكرية الاسرائيلية لوكالة فرانس برس ان “هذا الاجراء الذي دخل حيز التنفيذ اتخذ في افريل ردا على طلب تقدم به في مطلع الشهر الحالي الفلسطينيون من اجل الانضمام إلى 15 اتفاقية ومعاهدة دولية، وذلك خلافا لالتزاماتها”. وأكد الجنرال يواف موردخاي مسؤول الادارة العسكرية في الاراضي الفلسطينية الاحد ان عملية التجميد بدأت وذلك في مداخلة امام احدى اللجان في الكنيست. والإجراء يشمل سلسلة من المشاريع كانت حصلت على ضوء اخضر من وزير الدفاع موشيه يعالون. واضاف موردخاي “هذه المشاريع تشمل بناء 600 منزل بالإضافة إلى اعطاء رخص لمساكن شيدت من دونها”.

كما جمدت الادارة العسكرية خمسة مشاريع “غير قانونية” تمولها هبات اجنبية. وتتعلق هذه المشاريع بملعب تموله الحكومة الايطالية وتحديث احد الابار بمساعدة من السويدK بالإضافة إلى خيم توزعها الامم المتحدة وملاجئ من تقدمة منظمة غير حكومية فرنسية. وأضاف المسؤول “نحن ننتهج سياسة جديدة تقوم على وقف اي مشروع غير شرعي تموله هبات اجنبية والتقدم على الفور بشكوى امام قنصليات وسفارات الدول المعنية”. وأحصت الادارة العسكرية العام الماضي 1646 بناء غير شرعي في الضفة الغربية. ومن هذه المباني، 1288 شيدها فلسطينيون و373 تم تدميرها. كما احصي 358 بناء غير شرعي لدى المستوطنين دمر منها 147.

وأشارت صحيفة “هارتس” ان تجميد اعمال البناء في المنطقة “ج” يناقض حكما اصدرته المحكمة العليا مؤخرا، يعتبر ان مشاريع البناء في الضفة الغربية يجب ان تكون مرتبطة بمعايير “مهنية” وليس سياسية. وأقر المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية مساء الاحد في ختام اجتماع عقده في رام الله بالضفة الغربية المحتلة خطة لمواصلة انضمام القيادة الفلسطينية إلى منظمات الامم المتحدة والاتفاقيات والمعاهدات الدولية، وعددها حوالى 60 منظمة واتفاقية.

سالم. أ

من نفس القسم دولي