الوطن

واشنطن تطلب ملفا مفصلا حول فضيحة سايبام وسوناطراك

العدالة الأمريكية مجددا على خطى شكيب خليل

 

طلبت العدالة الامريكية من شركة سايبام الايطالية ملفا مفصلا ومعلومات كافية عن فضيحة الفساد الدولي والرشاوى الضخمة المفترضة لهذه الشركة مع الشركة الوطنية للمحرقات سوناطراك، وهي الخطوة التي قد تكون كحلقة وصل في مسار تحقيق واشنطن في أصول وثروة وزير الطاقة الجزائري الاسبق شكيب خليل.

وذكر مدير المالية بشركة سايبم الايطالية ألبرتو كياريني خلال تقديم الشركة لحيلتها المالية في الربع الاول من السنة الجارية، ان كتابة الدولة الامريكية للعدل قد طلبت عبر مراسلة رسمية من ادارة الشركة تزويدها بالملف الكامل لهذه القضية وكذل المعلومات المرتبطة بها.

وأوضح ذات المتحدث ان شركة سايبام ستتعاون بشكل ايجابي تجاه طلب العدالة الامريكية وستقدك مل تطلبه من وثائق وملفات ومعلومات وكل ما له علاقة بالعقود التي حصلت عليها سايبام في السوق الجزائرية والمقدرة بـ 11 مليار أورو.

وتأتي هذه المستجدات ثلاثة أشهر بعد تعيين العدالة الامريكية لقاض متخصص في تبييض الاموال للتحقيق في أصول وثروة وزير الطاقة الجزائري الاسبق شكيب خليل، ومن غير المستبعد ان يكون طلب العدالة الامريكية هذا على علاقة بالتحقيق في ثروة شكيب خليل من طرف القاضي الامريكي ستيفان غيبسون، الذي له خبرة طويلة في هذا النوع من القضايا في دول أرميكا اللاتينية.

وبهذا التحقيق تصبح الشركة الايطالية وعقودها السبعة التي حصلت عليها في الجزائر بقيمة 11 مليار دولار لقاء رشوة محتلة بـ 200 مليون اورو، قد صارت بين فكي كماشة، على اعتبار ان التحقيق ما زال متواصلا في محكمة ميلانو، فضلا عن التحقيق لدى محكمة الجزائر ويضاف اليها التحقيق الجديد الذي باشرته وزارة العدل الأمريكية.

وكانت المحكمة المختصة في نزاعات العمل بمدينة ميلانو شمال ايطاليا قد قضت قبل ايام بعد شرعية تنحية مدير عمليات الهندسة والبناء السابق بشركة سايبام بييترو فاروني على خلفية فضيحة الرشاوى مع سوناطراك، وهو ما قد يعجل بتبرئته في ذات القضية على حد ترجيح وسائل اعلام محلية.  

جبريل.ج

 

من نفس القسم الوطن