الوطن

هذا ما سجله مراقبو الجامعة العربية من "تجاوزات" في يوم التصويت

سبعة خروقات والبعثة تقول إنها لا تؤثر على مصداقية النتائج

 

قلل تقرير البعثة العربية لمراقبة الرئاسيات من تأثير عدة ملاحظات سلبية سجلها في نتائج الاقتراع، في وقت أكد أمس محمد صبيح رئيس مراقبي جامعة الدول العربية أن الجامعة يهمها استقرار الدول العربية وفي مقدمتها الجزائر باعتبارها ركنا من أركان الأمن القومي العربي المشترك. 

وأوضح التقرير الذي تحوز "الرائد" على نسخة منه أن بعثة الجامعة عقدت خلال مهمتها مجموعة من الاجتماعات مع مختلف الجهات المعنية بالعملية الانتخابية، حيث التقت بأعضاء اللجنة الوطنية للإشراف على الانتخابات، وأعضاء اللجنة الوطنية لمراقبة الانتخابات المكونة من ممثلي المرشحين، بالإضافة إلى ممثلي بعض منظمات المجتمع المدني وممثلي المنظمات الدولية التي شاركت في ملاحظة الانتخابات، حيث استمعت خلال هذه اللقاءات إلى وجهات النظر والملاحظات المختلفة حول سير العملية الانتخابية. وتشكلت بعثة الجامعة العربية من (52) فريقا للملاحظة وغرفة عمليات مركزية بالإضافة إلى إدارة الفرق، ولاحظ أعضاء بعثة الجامعة مجريات يوم الانتخاب في كافة الولايات الجزائرية الـ (48)، حيث قام الملاحظون بزيارة (3175) مكتب تصويت منها (30) مكتب تصويت متنقل تواجدت في (758) مركز تصويت في (366) بلدية، كما حضر أعضاء البعثة عملية الفرز في (93) مكتب فرز.

وتوصل الملاحظون خلال الزيارات إلى تقييم مدى توافق مجريات عمليتي التصويت والفرز خلال يوم الانتخاب مع الإجراءات المنصوص عليها في القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات، وتوافقها مع المعايير الدولية، ومنها إجراءات افتتاح وإغلاق مكاتب التصويت وتكوينها، وخطوات عملية التصويت وتوافر المواد اللوجستية اللازمة لإتمامها، وكذلك متابعة الإقبال على مراكز التصويت من قبل الناخبين، بالإضافة إلى التأكد من صحة إجراءات عملية الفرز. وقد سجلت عدة ملاحظات سلبية منها ارتفاع عدد الأصوات الملغاة في بعض المكاتب يتطلب المزيد من الاهتمام بتوعية الناخبين. كما لوحظ في بعض المكاتب قيام الناخب بالبصم قبل التصويت، بينما سجل عدم تواجد ممثلين عن بعض المرشحين في عدد من مكاتب التصويت، إضافة الى عدم تساوي أوراق التصويت في بعض المكاتب وفي بعض المكاتب عدم تشميع صناديق الاقتراع، إلى جانب حالات من عدم التنظيم في بعض مكاتب التصويت.كما لاحظت البعثة في بعض المكاتب حاجة بعض الموظفين إلى مزيد من التدريب على إجراءات عملية الفرز مستقبلاً. في ضوء المعطيات السابقة، تؤكد بعثة جامعة الدول العربية أن هذه السلبيات ذات الطابع الفني لم يكن لها تأثير على سير العملية الانتخابية في مجملها، ويمكن معالجتها وتداركها مستقبلاً، وبالتالي لا تؤثر على مصداقية النتائج.

وأردف التقرير أنه سوف ترفع البعثة تقريرها النهائي عن هذه المهمة إلى الأمين العام للجامعة، متضمناً ملاحظاتها الايجابية والسلبية التي رصدتها. وسوف يرسل الأمين العام نسخة من هذا التقرير إلى وزير الشؤون الخارجية للجمهورية الجزائرية.

محمد. أ


من نفس القسم الوطن