دولي

إصابة 25 فلسطينيا خلال اقتحام الجيش الإسرائيلي للمسجد الأقصى

مشادات عنيفة دارت داخل الحرم

قالت مصادر طبية فلسطينية إن خمسة وعشرين فلسطينياً أصيبوا بجراح خلال اشتباكات مع قوات من الجيش الإسرائيلي، اقتحمت باحات المسجد الأقصى.

وقال شهود عيان إن قوات إسرائيلية اقتحمت بأعداد كبيرة باحات المسجد وأطلقت قنابل الصوت والغاز باتجاه المصلين، مما أدى لوقوع اشتباكات في المكان. وكان الجيش الإسرائيلي أغلق الأبواب المؤدية إلى الحرم القدسي ومنع المصلين الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً من الدخول لأداء الصلاة. ويوضح شهود عيان تواجدوا في المسجد الأقصى واعتكفوا فيه لحمايته من الهجمات الاسرائيلية إن القوات الإسرائيلية حاولت اقتحام باحات الحرم القدسي لتوفير حماية وإدخال مستوطنين يهود إلى المكان لأداء صلواتهم بمناسبة الأعياد اليهودية.

وقال عمر الكسواني مدير المسجد الأقصى المبارك إن مواجهات عنيفة دارت في باحات الأقصى بعد اقتحام نحو ألف جندي إسرائيلي برفقة حرس الحدود دون أي سبب، كما حاصروا المصلين المعتكفين بداخل المسجد القبلي المسقوف وأطلقوا القنابل القمعية باتجاههم واتجاه موظفي الأوقاف. وحذر الكسواني من خطورة المواجهات الدائرة، مؤكداً "أنها تفوق خطورة المواجهات السابقة، إذ أن قوات الاحتلال مستعدة لتصفية الشبان المتواجدين في المسجد الأقصى". وكانت جماعات يهودية متشددة دعت إلى اقتحام المسجد الأقصى بمناسبة عيد الفصح اليهودي، ودعت هذه الجماعات إلى القيام بزيارات لما يسمونه بـ"جبل الهيكل".

ودعا الشيخ محمد حسين، مفتي القدس، الفلسطينيين إلى الاعتكاف في المسجد الأقصى، محذراً من المخططات الإسرائيلية التي تحاك ضد المسجد. وأكد حسين على أن "المسجد الأقصى هو مسجد إسلامي ولا علاقة لغير المسلمين به وهو يقع تحت ولاية الأوقاف الإسلامية ونرفض أي تدخل إسرائيلي في شؤونه".

أنور- س

من نفس القسم دولي