الوطن

بن عبد السلام: "إسبانيا أول زبون للجزائر ورابع ممون لها"

33 مشروعا استثماريا تم إنجازه لدى الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار

 

أكد المدير العام للوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار، عبد الكريم منصوري أن حوالي 40 مشروعا استثماريا اسبانيا تم التصريح به لدى الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار بقيمة 679ـ1 مليار أورو. 

وصرح منصوري خلال المنتدى الاقتصادي الجزائري الاسباني الذي عقد أول أمس، بحضور وزير السياحة والصناعات التقليدية محمد أمين حاج سعيد، ووزير الشؤون الخارجية الاسباني خوسي مانويل غارسيا-مارغالو مارفيل، الذي يقوم بزيارة إلى الجزائر، بأنه من بين المشاريع الـ40 المسجلة تم انجاز 33 منها، بتمويل بقيمة 484ـ1 مليار اورو، وبلغ حجم التبادلات التجارية بين البلدين سنة 2013 أزيد من 15 مليار دولار، وبلغت الصادرات الجزائرية 33ـ10 مليار دولار في حين بلغت الواردات 07ـ5 مليار دولار.

واعتبر ممثل منتدى رؤساء المؤسسات إبراهيم بن عبد السلام، أن مستوى الاستثمارات المباشرة يبقى أدنى من التطلعات، ولابد من الاستفادة أكثر من الاسبانيين، لاسيما في قطاعات الصناعة الغذائية والسياحة والتسيير الفندقي وهي قطاعات تحمل فرص أعمال كبيرة، مؤكدا أن اسبانيا هي أول زبون للجزائر ورابع ممون لها.

ومن جهته، كشف الأمين العام بوزارة التنمية الصناعية وترقية الاستثمار الهادي مقبول، انه تم استكمال سبع شراكات بين مؤسسات جزائرية واسبانية بمبلغ استثمار قيمته ثلاثة ملايير دج خلال الفترة 2013-2014، وأن حجم التبادلات بين البلدين عرف ارتفاعا محسوسا، حيث انتقل من 5ـ8 مليار دولار سنة 2010 إلى 5ـ15 مليار دولار سنة 2013.

واعتبر مقبول قطاع الإنتاج الصناعي والبناء والأشغال العمومية والري قد سجل أيضا تطورا ملحوظا في عدد المؤسسات الاسبانية المتدخلة في هذا المجال والمقيدة في السجل التجاري بالجزائر، حيث انتقل عددها من 154 مؤسسة سنة 2011 إلى 269 في أفريل 2014.

إيمان خيار

من نفس القسم الوطن