دولي

لماذا ظهر نجل عباس باستقبال مطار الكويت وغاب عن اجتماعات القمة

تساؤلات في الشارع الفلسطيني:

 

تساؤلات عدة تثار في هذه الأوقات في عدة صالونات سياسية فلسطينية سواء في الضفة الغربية مكان نفوذ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، حيث يبسط سلطته وفي قطاع غزة الخاضع لحكم خصمه السياسي حماس، تحاول إيجاد إجابة عن الأسباب التي دفعت بالرئيس إلى اصطحاب نجله الأصغر “صاحب الأعمال” في وفده المشارك في قمة الكويت.

فقد أظهرت إحدى الصور التي بثت خلال استقبال أمير الكويت الشيخ صباح الجابر الصباح للرئيس عباس لحظة وصوله الكويت للمشاركة في القمة العربية، وجود نجل الرئيس الفلسطيني ياسر يقف خلف والده، على الرغم من أن بيان السلطة الرسمي لم يذكر ياسر على أنه ضمن الوفد الرئاسي المشارك والمكون من كبير المفاوضين صائب عريقات، والناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ووزير الخارجية رياض المالكي، والمستشار الدبلوماسي مجدي الخالدي.

الغريب ليس هذا فحسب، بل أن ياسر الذي يبدو أنه وصل على الطائرة الرئاسية لا يحمل أي صفة رسمية للمشاركة في القمة، وأثار عدم ظهوره مرة أخرى خلف والده في اجتماعات القمة كباقي الوفد تساؤلات عدة وتحليلات حاولت الاستفسار عن سبب ظهور نجل الرئيس في استقبال مطار الكويت والغياب عن قاعة الاجتماعات للقمة العربية. وفي الخلاف الأخير الذي نشب بين الرئيس الفلسطيني ومحمد دحلان المفصول من حركة فتح، انتقد الأخير الرئيس وأبناؤه وشن عليهم هجوما شديدا خلال مقابلة تلفزيونية، تطرق خلالها للحديث عن الأعمال التجارية لأبناء الرئيس، خلال دفاعه عن نفسه من اتهامات أبو مازن له باختلاس ملايين الدولارات.

ويحرض الرئيس عباس على عدم إشراك أبنائه في العمل السياسي، ولم يلاحظ أن أيا منهم له وظيفة حكومية أو منصب رسمي، لكن مؤخرا وخلال مقابلة مع صحيفة أمريكية مع نجله طارق، دعا والده للانسحاب من المفاوضات، والانضمام للمنظمات الدولية، والذهاب إلى خيار الدولة الواحدة وحل السلطة الفلسطينية.

ق. د


من نفس القسم دولي