دولي

أمير قطر يؤكّد لهنيّة مواصلته دعم غزة

بينما علّقت الإمارات تمويل مشروع سكني خاص بالأسرى

 

قال بيان صادر عن الحكومة المقالة في غزة إن رئيسها إسماعيل هنية هاتف مساء الأحد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر. وأوضح البيان أن أمير قطر أكد لهنية عزمه “مواصلة تقديم الدعم للقضية الفلسطينية ولغزة”.

 

وأضاف البيان: ”أكد الأمير لرئيس الوزراء على أن قطر ستبقى داعمة ومساندة لغزة وفلسطين، وأنه لا تغيير في مواقفها الثابتة تجاه القضية الفلسطينية ودعم غزة وهذا مبدأ لا حياد عنه”. من جانبه أشاد هنية بـ”الدعم الرسمي الذي تقدمه دولة قطر للشعب الفلسطيني، ووقوفها إلى جانب غزة المحاصرة سياسيا وماليا وإعلاميا”، حسب نص البيان. وأضاف بيان حكومة غزة: ”عبّر هنية للأمير عن شكره والشعب الفلسطيني وأهل غزة لدولة قطر الشقيقة أميرا وقيادة وشعبا، لمواقفها الأصيلة وأياديها البيضاء في المجالات المتعددة لدعم الشعب الفلسطيني والشعوب العربية”. وتقيم قطر علاقات قوية مع حركة حماس التي تدير قطاع غزة، حيث تستضيف عاصمتها “الدوحة” رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل.

كما تبرعت قطر في أكتوبر 2012 بنحو 407 مليون دولار لإعادة إعمار قطاع غزة، عبر تنفيذ مشاريع إستراتيجية وحيوية في القطاع. ودفعت دولة قطر في ديسمبر الماضي عشرة ملايين دولار للسلطة الفلسطينية في رام الله هي قيمة ضريبة الوقود المخصص لمحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة. ومن جهة أخرى قال يوسف الغريز وزير الأشغال والإسكان في حكومة غزة المقالة، إن دولة الإمارات العربية المتحدة علّقت العمل في مشروع سكني خاص بالأسرى كانت قد قررت تمويله بداية العام الماضي. وأوضح الغريز في تصريح نشرته وكالة “الرأي” الحكومية مساء الأحد: ”الإمارات أبلغتنا بتوقف العمل في المشروع الذي أنجز جزء كبير من تصميماته، ومنذ ذلك الحين ونحن نتواصل مع المسئولين هناك للتراجع عن القرار لكن دون أي نتيجة”. وقال: ”لم تبد الإمارات أي أسباب لتوقف العمل في المشروع الذي يخدم شريحة واسعة من الأسرى المحررين”.

وكانت دولة الإمارات قد أعلنت عن تبرعها بداية العام الماضي، بمبلغ 50 مليون دولار لبناء مدينة خاصة بالأسرى المحررين من السجون الإسرائيلية وسط قطاع غزة على مساحة تقدر بمائة ألف متر مربع. ولا تقيم دولة الإمارات العربية المتحدة علاقات مع حركة حماس، التي تدير غزة نظرا لاعتبارها جزءا من جماعة الإخوان المسلمين التي تبادلها العداء.

محمد. د

من نفس القسم دولي