دولي

قلق من قرب نفاد الوقود القطري

غزة:

 

أعرب سكان قطاع غزة عن قلقهم من اقتراب نفاد الوقود القطري المخصص لمحطة توليد كهرباء محافظات قطاع غزة، بعد إعلان نائب رئيس سلطة الطاقة بغزة المهندس فتحي الشيخ خليل، أن منحة الوقود القطرية المخصصة لدفع ضريبة السولار الخاص بتشغيل محطة الكهرباء ستنتهي خلال الأيام القليلة القادمة. وذكر الشيخ خليل أن الحكومة الفلسطينية تجري اتصالات مكثفة لعدم عودة الكهرباء لجدول ست ساعات، من خلال العمل على تجديد المنحة، أو إيجاد البديل المناسب. وقال: "الجهود المبذولة على هذا الصعيد لم تتوقف، ولكن حتى اللحظة لم نحصل على وعود رسمية لتغطية هذا الجانب سواء من قطر نفسها أو من جهات أخرى". وأضاف "جدول الـست ساعات ربما يكون مطروحاً ضمن الخيارات في حال فشلت جهود إيجاد البديل عن المنحة، لكننا نسعى إلى عدم اللجوء إليه من خلال خطط ومقترحات أخرى يتم دراستها حالياً".

المواطن عيسى مقداد أشار إلى أن إعلان محطة الكهرباء اقتراب انتهاء المنحة القطرية يشكل خطراً كبيراً على كافة مناحي الحياة الغزية، ويدفع المواطن إلى العودة إلى أسوأ أيام تعرض لها القطاع أثناء العمل بنظام ست ساعات وصل و12 ساعة قطع. وشدد مقداد على أن الحياة تتوقف بشكل كبير نتيجة العمل بجدول الـست ساعات، الذي يشلّ حركة المواطنين، ويكدس استخدام الكهرباء في ساعات معينة الأمر الذي يضعف من قوتها، ويؤدي إلى تلف الأجهزة الكهربائية.

من جهته، أعرب الطالب الجامعي محمد الطويل عن قلقه من العودة إلى نظام الـ6 ساعات، منوها إلى أنه طالب بقسم الهندسة ويحتاج بشكل كبير للكهرباء في إنجاز المشاريع المطلوبة منه، الأمر الذي يشكل خطورة كبيرة على مستقبل الطلبة الجامعيين. وأشار الطالب الجامعي إلى أن أزمة الكهرباء السابقة أثرت على مشاريعهم الجامعية، وقللت من إنجازاتهم العلمية، وحرمتهم من بعض خبرات المختصين، نظرا لكثرة ساعات انقطاع الكهرباء في اليوم الواحد. وفي ذات السياق، نوّه مريض الكلى "أبو محمد" إلى أن العودة بالكهرباء لنظام الـست ساعات يشكل خطرا كبيرا على حياة مرضى الكلى، الذين يحتاجون إلى غسيل لعدة مرات أسبوعيا، الأمر الذي يحدث تكدسا في أعداد المرضى وقت الغسيل. ونوّه مريض الكلى أبو محمد إلى أن خطورة العمل بنظام الـست ساعات ترجع إلى إمكانية تقليص عدد غسلات المريض خلال الأسبوع من ثلاث مرات إلى مرتين، الأمر الذي يفاقم من مشاكله الصحية. وطالب أبو محمد جميع المعنيين تجنيب الخدمات الأولية من جميع المناكفات السياسية، والعمل على ايجاد حلول مناسبة، تخرج المواطن الغزي من ظلمات الحصار، وتوصله لبر الحياة الكريمة. وتعمل الكهرباء حاليا في قطاع غزة على نظام الـثماني ساعات وصل وثمان ساعات قطع منذ وصول المنحة القطرية لقطاع غزة في أواخر شهر ديسمبر الماضي. 

سعيد- ج

من نفس القسم دولي