دولي

أوباما يحذر نتنياهو من تداعيات فشل عملية السلام على إسرائيل

بحث معه مفاوضات التسوية

 

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن دفاع واشنطن عن إسرائيل في مواجهة الجهود الرامية إلى عزلها دوليا سيكون أصعب إذا فشلت محادثات السلام التي تقودها واشنطن موجها تحذيرا مستترا لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وأوضح أوباما الذي كان يتحدث في مقابلة نشرت يوم الأحد مع بلومبرغ فيو إنه سيحث نتنياهو على ان يتيح له الوقت اللازم لاختبار مدى إستعداد إيران للحد من طموحاتها النووية على الرغم من تشكك نتنياهو العميق في جهود الغرب الدبلوماسية مع طهران. وردا على المقابلة قال وزير إسرائيلي بارز إن حكومة نتنياهو جادة في سعيها للسلام لكنها لن تجبر على تعريض أمن الدولة اليهودية للخطر. وقال أوباما إن الفرصة تتضاءل أمام التوصل لاتفاقية سلام بين إسرائيل والفلسطينيين ودعا نتنياهو إلى "اغتنام الفرصة" للمساعدة في تحقيق إتفاقية إطار يحاول وزير الخارجية الأمريكي جون كيري التوصل إليها لتمديد أجل محادثات السلام. وعلى الرغم من عدم تحديده نوعية الإجراءات التي قد تواجهها إسرائيل إلا أن الفلسطينيين كانوا قد هددوا بمحاولة اللجوء للمحاكم الدولية حيث يمكنهم مقاضاة إسرائيل. وتواجه إسرائيل أيضا حركة مقاطعة حققت بعض التقدم في أوروبا لكن دون تأثير يذكر في الولايات المتحدة. وقال أوباما "ما أعتقده هو أنه إذا لم يتم التوصل لاتفاقية سلام واستمر البناء النشط للمستوطنات وإذا وصل الفلسطينيون إلى الاعتقاد بأن إمكانية إقامة دولة فلسطينية متصلة جغرافيا وذات سيادة لم تعد في متناولهم فان قدرتنا على معالجة التداعيات الدولية حينئذ ستكون محدودة."

وقد اجتمع الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس في البيت الابيض مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بينيامين نتانياهو وذلك لمناقشة سبل دفع المفاوضات الفلسطينية - الاسرائيلية من أجل التوصل الى اطار عمل للاتفاق على قضايا الوضع النهائي.

وقال مسؤولون اميركيون إن اوباما يعتزم التدخل بقوة لإنقاذ عملية التسوية في المنطقة من خلال الضغط على نتانياهو لإقناعه بقبول اتفاق اطار العمل. وتركزت مباحثات اوباما مع نتانياهو ايضاً على المفاوضات الجارية بين القوى الدولية مع ايران للتوصل الى اتفاق شامل بشان برنامجها النووي بهدف منع طهران من امتلاك سلاح نووي. في إطار متصل، تعهد نتانياهو قبيل توجهه الى الولايات المتحدة بمقاومة "الضغوط" الأميركية بشأن محادثات التسوية مع الفلسطينيين. ونقل مكتب نتانياهو عنه قوله وهو يصعد على متن الطائرة "سأغادر الان في رحلة مهمة الى الولايات المتحدة حيث سالتقي  اوباما". وتابع "سنناقش المسألة الايرانية وعملية" التسوية، مضيفا "في السنوات الاخيرة خضعت دولة اسرائيل لعدة ضغوطات رفضناها. هذا ما قمنا به في السابق وهذا ما سيحصل في المستقبل".

ق- د

من نفس القسم دولي