دولي

الاردن يرفض الاعتراف بإسرائيل "دولة يهودية"

وزير الخارجية الأردني:

 

أكد وزير الخارجية الأردني ناصر جودة أن بلاده ترفض الاعتراف بإسرائيل "دولة يهودية"، وأن الاردن لن يقبل "أية ترتيبات أو أطر لا تصون وتلبي مصالحه العليا في شكل كامل". وأعلن جودة في جلسة لمجلس النواب الأردني خصصت لمناقشة جولات وزير الخارجية جون كيري المكوكية إلى المنطقة أن "ما يشاع بالنسبة إلى الطروحات المتعلقة بالدولة اليهودية، فموقف الأردن ثابت ومنسجم مع الموقف الفلسطيني"، مؤكداً  أن "هذه الصيغة وهذا الطرح غير مقبول".

وأضاف: "أي ترتيبات في هذا الإطار لا بدّ ان تأخذ في الاعتبار وفي شكل واضح وصريح السيادة الكاملة للدولة الفلسطينية على أراضيها والحقوق الكاملة والمتساوية للمواطنين العرب المسيحيين والمسلمين في إسرائيل".

وأشار إلى أن "موقف الأردن الثابت هو أن القدس الشرقية هي أرض محتلة يجب أن تكون عاصمة الدولة الفلسطينية، ولذلك فلن يقبل بأية صيغة أو صيغ تؤدي إلى تغيير وضع القدس الشرقية كمدينة محتلة ينبغي إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لها إسوة بكل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967".

وشدد جودة على ان "الأردن لن يقبل بأية ترتيبات أو أطر لا تصون وتلبي في شكل كامل مصالحه العليا المتعلقة بالقضايا الجوهرية كلها وخصوصاً قضايا القدس واللاجئين والأمن أو أية ترتيبات تمس أمنه أو أمن أبنائه وبناته أو سلامة أراضيه أو تؤثر عليها في أي شكل من الأشكال من قريب أو بعيد". وأضاف: "اننا مطلعون كباقي الأطراف على التفكير الأميركي العام حول هذا الموضوع من خلال مختلف المقاربات والأفكار والصيغ المقترحة التي يجري تطويرها بين مختلف الاطراف، للوصول إلى اتفاق". أكد انه "لا توجد لغاية الآن أية صيغ أو وثائق مكتوبة تتعلق بالطروحات الأميركية التي يجري إنضاجها".

سالم- أ

من نفس القسم دولي