دولي

إحصائية: لا يوم بدون اعتقالات خلال 2013

 

3874 حصيلة المعتقلين

رصد مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين، عبد الناصر فروانة، اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي لـ(3874) مواطناً فلسطينياً خلال عام 2013.

وبيّن فروانة أنه لم يُسجل بأن مرّ يوما واحدا خلال العام دون أن تحدث فيه اعتقالات، فيما كان الخط البياني لتلك الاعتقالات متعرجاً خلال أيام وشهور عام 2013، وبلغ متوسط الاعتقالات 323 حالة شهرياً، ونحو 11 حالة يومياً. وأوضح بأن الاعتقالات خلال العام تتقارب ونسبة الاعتقالات خلال 2012 وبزيادة ضئيلة تقل عن 1%، فيما تزيد عن العام 2011 بنسبة قدرها 17%.

وأشار فروانة إلى أن 3799 من المعتقلين كانوا من مناطق الضفة الغربية والقدس ويشكلون الغالبية العظمى بما نسبته 98%، فيما رصدت 75 حالة اعتقال من قطاع غزة. وأكّد فروانة على أن الاعتقالات خلال العام 2013 كما الأعوام الماضية طالت كافة شرائح وفئات المجتمع الفلسطيني دون استثناء بمن فيهم المرضى والمعاقين وكبار السن والأطفال والنساء والنواب والقيادات السياسية بالإضافة الى الإعلاميين والصحافيين والأكاديميين. ولفت إلى أن 100% ممن مروا بتجربة الاعتقال، قد تعرضوا لشكل أو أكثر من أشكال التعذيب الجسدي أو النفسي والإيذاء المعنوي والإهانة أمام الجمهور وأفراد العائلة. وأوضح فروانة بأن مجمل تلك الاعتقالات وما يصاحبها وما تقترفه "إسرائيل" بحق المعتقلين من تعذيب جسدي ونفسي وانتهاكات جسيمة بعد زجهم في سجونها ومعتقلاتها، إنما يشكل انتهاكا جسيما لقواعد القانون الدولي الإنساني ويرتقي في كثير من الأحيان إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية التي تستوجب توثيقها بشكل علمي وتسليط الضوء عليها، وإثارتها في كافة المحافل وعلى كافة الصعد. 

ياسمين-أ

من نفس القسم دولي