دولي

الجيوش العربية ضعيفة وحزب الله يعيش أيامه الذهبية

مناقشات المجلس الوزاري المصغر لتقرير الموساد:

 

خلص اجتماع أنهاه المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية الإسرائيلية في وقت متأخر من يوم الثلاثاء لمناقشة تقرير استخباري إلى أن "إسرائيل" استفادت بشكل كبير من الأوضاع القائمة في المنطقة. ووفقاً لصحيفة "يديعوت أحرنوت" في عددها الصادر صباح يوم الأربعاء، فإن الاجتماع الذي عقده المجلس المصغر مع قادة أجهزة الاستخبارات في مقر "الموساد" (الاستخبارات) بـ"تل أبيب"، وبحضور رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، تم من أجل تقدير حجم الخطر الذي يواجه "إسرائيل" في المرحلة الحالية، ولمناقشة التقرير الاستخباري السنوي.

وعن الوضع في قطاع غزة، أشارت التقارير الأمنية الإسرائيلية إلى أن حركة حماس تجتهد بشكل كبير في بناء منظومتها العسكرية، وأن الأوضاع في غزة تحت سيطرة الحركة بسبب القوة العسكرية التي تملكها. وكشفت "إسرائيل" في الآونة الأخيرة عن ثلاثة أنفاق قالت إن حماس كانت أعدتها على الحدود مع غزة، والتي كان آخرها النفق الكبير الذي امتد في داخل "إسرائيل" لأكثر من 300 متر شرق مدينة خان يونس جنوب القطاع، وتم اكتشافه في الثالث عشر من الشهر الماضي. 

وبحسب ما ذكرته الصحيفة ذاتها، نقلا عن التقرير فإن "الاستفادة الإسرائيلية من الأوضاع القائمة في المنطقة، ناشئة عن تراكم ضعف الجيش العراقي، وضعف قدرة الجيش السوري الكيميائية والبالستية، بالإضافة إلى دخول حزب الله اللبناني وانشغاله في مقاتلة التنظيمات السنية داخل سوريا". غير أن الصحيفة نوهت إلى وجود "مخاوف حقيقية لدى "إسرائيل" تجاه الأوضاع الأمنية في لبنان جراء التفجيرات التي شهدتها في الآونة الأخيرة، وانزلاقها في حرب أهلية قد تنعكس على أمن الجنوب اللبناني المحاذي لإسرائيل". وقالت، إن "حزب الله بات يعيش أيامه الذهبية، وأصبح جراء الأوضاع القائمة أقوى من الجيش السوري في هذه المرحلة" .


من نفس القسم دولي