محلي

ضياع حوالي 70 من المائة من الإبل

ورقلة

 

 

يواجه مربو الإبل بمنطقة حاسي مسعود مشاكل وأخطار حقيقية تهدد ثروتهم الحيوانية على غرار المخلفات الصناعية غير المعالجة والكلاب الضالة وحوادث المرور ما يتسبب في ضياع من 60 إلى 70 من المائة من رؤوس الإبل.

وفي هذا الشأن أكد ذات المسؤول أن جمعية مربي الإبل لحاسي مسعود تدق ناقوس الخطر في ما يخص هذا الحيوان المهدد بالبقاء وهذه الحرفة التي تشكل مصدر رزق لعديد المربين بالنظر إلى أن ماشيتهم تشكل رأس مال ووسيلة نقل ومصدر قوت.

ويظل الخطر الرئيسي الذي يهدد الإبل بعرض الصحراء المخلفات البترولية التي تخلفها الشركات البترولية بعد عمليات التنقيب حيث تقع الإبل التي ترعى في الصحراء فريسة هذه المخلفات النفطية والصناعية والكيماوية حسب ما أوضحه "محمد ب" (54 سنة) مربي إبل، مشيرا إلى أنه تم مؤخرا تسجيل هلاك 11 ناقة دفعة واحدة تابعة لمربي واحد جراء شربها لمادة كيماوية ملقى بها بعرض صحراء حاسي مسعود.

المخلفات البترولية والصناعية والكيماوية تهدد ثروة الإبل بالصحراء

كما أوضح من جهته رئيس جمعية مربي الإبل لحاسي مسعود السيد لخضر لظفاري بأن هذه المخلفات النفطية والصناعية تتسبب في ضياع أكثر من 30 من المائة من ثروة الإبل بحاسي مسعود.

وعلى الرغم من الجهود التي تبذلها شركة سونا طراك من أجل القضاء على هذه المخلفات النفطية للآبار البترولية، إلا أن ذلك يتطلب وقتا بالنظر إلى انتشار هذه المخلفات الواسع في عرض الصحراء حسب ما أكده من جهته مسؤول عن البيئة بإحدى فروع سوناطراك، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ إجراءات لتقليل هذه الظاهرة من خلال وضع سياج يحيط بالمخلفات البترولية القديمة النشأة ومعالجة المخلفات الحالية بطرق تسهل تبخرها في الطبيعة.

ومن أجل التصدي لأخطار هذه المخلفات النفطية والصناعية والكيماوية غير المعالجة التي تهدد البيئة كانت كاتبة الدولة المكلفة بالبيئة السيدة دليلة بوجمعة قد أكدت خلال آخر زيارة لها لحاسي مسعود على ضرورة تنظيم ومراقبة المخلفات النفطية وتطبيق إجراءات ردعية لمعاقبة المؤسسات المخالفة.

وفضلا عن هذه المخلفات النفطية والصناعية تظل ثروة الإبل بصحراء حاسي مسعود تواجه خطر الكلاب الضالة التي تفترس فصيل الناقة لدى ولادته ما قد يعيق تكاثر هذا الحيوان حيث تتسبب هي الأخرى في ضياع حوالي 10 من المائة من هذه الثروة حسب ما أكده الكاتب العام لجمعية مربي الإبل

الكلاب الضالة هاجس آخر يطارد مربي الإبل

"لقد أضحت الكلاب الضالة هاجسا يطارد مربي الإبل بحاسي مسعود لا سيما أن هذه الحيوانات المتشردة تفترس صغار النوق الحديثة الولادة ما قد يهدد بانقراض هذا الحيوان الأصيل الذي طالما ارتبط اسمه بتاريخ الصحراء" حسب ما أشار إليه أحد المربين الناشطين بالمنطقة ومنخرط بذات الجمعية.

ولمواجهة خطر الكلاب الضالة التي تهدد ثروة الإبل وكذا تمس بأمن سكان المنطقة وضعت بلدية حاسي مسعود مخططا استعجاليا للقضاء على هذه الحيوانات المتشردة إلا أنه لم يدخل حيز التنفيذ بسبب عدم توفر الذخيرة حسب ما كشف عنه من جهته رئيس المجلس الشعبي البلدي لحاسي مسعود السيد ياسين بن ساسي.

وإلى جانب هذه الأخطار التي تهدد هذه الثروة المهمة لسكان الجنوب تتسبب حوادث المرور عبر طرقات حاسي مسعود بدورها في ضياع نحو 5 إلى 10 من المائة من الإبل حسب إحصائيات جمعية مربي الإبل.

حوادث المرور خطر حقيقي على ثروة الإبل

"إن حوادث المرور خطر حقيقي يهدد ثروتنا فقد سجلنا في حادث مرور وقع على مستوى الطريق الرابط ما بين تقرت وحاسي مسعود منذ خمسة أشهر هلاك 6 نوق دفعة واحدة إثر تعرضها للدهس من طرف حافلة لنقل المسافرين ناهيك عن حوادث المرور المتفرقة التي تحصد العشرات من رؤوس الإبل شهريا" حسب ما أشار إليه أحد المربين تم مصادفته بمكتب الجمعية.

وبالنظر إلى الأخطار المتعددة التي تهدد ثروة الإبل فقد تخلى نحو 12 مربيا عن مزاولة نشاط تربية الإبل وفضلوا بيع قطعانهم على المجازفة في ظل هذه الأخطار التي تحصد نحو 60 إلى 70 من المائة من ثروة الإبل حسب ما كشف عنه الممثل الأول عن جمعية مربي الإبل لحاسي مسعود.

ولمواجهة هذه الأخطار وحماية هذا الموروث الثقافي والمحافظة على البيئة البدوية تسعى جمعية مربي الإبل التي تأسست عام 1993 والتي تضم 182 مربي للإبل وتحصي 4.800 رأس إلى المحافظة على الإبل من الانقراض والأخطار التي تهددها من خلال مسايرة المربين وتحفيزهم على متابعة مزاولة هذا النشاط وتوريثه للأجيال الصاعدة.

كما تهدف ذات الجمعية التي أحرزت الجائزة الأولى في التكاثر في الصالون الوطني للإبل لسنة 2012 إلى الاستثمار في الإبل وتفعيل دورها في الاقتصاد الوطني وتعريف المربين بالوسائل الحديثة المساعدة على تطوير وتحسين سبل وآليات التربية الملائمة وتوفير الخدمات البيطرية والدواء.

للإشارة تم تخصيص غلاف بقيمة 96 مليون دج من طرف الوزارة الوصية في إطار حملة 2013 للوقاية من طفيليات النخيل التي تستهدف 4 ملايين نخلة منتجة عبر الولايات المنتجة للتمور على غرار أدرار وبشار وبسكرة والبيض والوادي وغرداية وإيليزي وتمنراست وتندوف وخنشلة.

وتندرج هذه العملية في إطار إستراتيجية وطنية تهدف إلى حماية النخيل المثمر من الأمراض والحشرات الطفيلية من أجل تحسين إنتاج ونوعية التمور الجزائرية حسب ما ذكر به السيد سكوتي.

وتنبئ عمليات المعالجة التي أجريت عبر مختلف ولايات الوطن بإنتاج "جيد" للتمور إلا أن ذلك يظل متوقفا أيضا على الظروف المناخية الملائمة حسب ما ذكره مسؤول المحطة الجهوية للمعهد الوطني لوقاية النباتات بغرداية.

من نفس القسم محلي