الحدث

عرض نتائج مشروع "الباروميتر"على الفيدرالية الدولية للسكري

في إطار الشراكة مع المخابر الصيدلانية الأجنبية بالجزائر

كشف نائب مدير مكلفة بالأمراض غير المتنقلة بوزارة الصحة, الدكتورة جميلة ندير, عن عرض نتائج مشروع القياس داء السكري المعروف بـ "الباروميتر"على الفيدرالية الدولية لهذا الداء قريبا.

وأكدت الدكتورة ندير, خلال عرض قدمته بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمكافحة داء السكري المصادف أن "نتائج مشروع (الباروميتر) المتعلق بمتابعة المصابين بهذا المرض من سنة 2014 والى غاية 2021 , سيتم عرضها على الفيدرالية الدولية لهذا الداء قريبا".

وساهم هذا المشروع الذي يدخل في إطار الشراكة مع المخابر الصيدلانية الأجنبية بالجزائر في استفادة العديد من الأطباء من تكوين خاص وتنظيم فحوصات متميزة حول السكري ودعم علمي الى جانب تقييم نوعية التكفل بهذا الداء.

كما شمل المشروع الذي استفادت منه أزيد من 30 ولاية, 22430 مريض خلال السنة الأولى يتابعون علاجهم بالمؤسسات الصحية حسب مؤشرات الفيدرالية الدولية للسكري .

وعبرت ذات المسؤولة عن اسفها لعدم مزاولة المصابين للعلاج بنفس المؤسسة حيث تقلص عددهم خلال السنة الثالثة والخامسة من المشروع نظرا لجود عدة هياكل تتكفل بالسكري عبر القطر.

وقد اثبتت نتائج مشروع "الباروميتر" خلال تقييم مدة التكفل ان الفئة العمرية التي واصلت متابعة العلاج هي فئة 60-90 سنة بنسبة 60 بالمائة لدى النساء و36 بالمائة لدى الرجال.

كما ابرزت ان نسبة 95 بالمئة من العينة تمارس المشي و عدد كبير من بين المصابين يعانون من داء السكري منذ اكثر من 10 سنوات.

وقدمت من جهتها الدكتورة سامية توامي من معهد الصحة العمومية الوضعية الوبائية لانتشار داء السكري بالجزائر حيث يتصدر هذا الداء الأمراض المؤدية للوفاة بنسبة كبيرة وهذا نظرا للتعقيدات التي يتسبب فيها في مقدمتها العمي وامراض القلب والشرايين والعجز الكلوي الى جانب بتر القدم بعد تعرضه إلى تقرحات. وتسجل الوفيات لدى فئة المصابين بالسكري 60-90 سنة وذلك استنادا الى سجل شهادات الوفيات للمعهد الوطني للصحة العمومية بمعدل 3/4 ولدى فئة 50-59 سنة بمعدل 1/10 .

من نفس القسم الحدث