الوطن

إلغاء 3 أسابيع من الدراسة بالجامعات

الشروع في امتحانات السداسي الثاني بداية من 20 سبتمبر المقبل

حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تواريخ إنهاء السداسي الثاني وكذا مواعيد إجراء الامتحانات والدورات الاستدراكية، بما فيها تلك التي تخص انطلاق الموسم الجامعي الجديد وتواريخ مناقشة مذكرات التخرج، في تعليمة لها بخصوص رزنامة نهاية الموسم الجامعي 2019-2020.

 

بناء على مراسلة الأمين العام لوزارة التربية الوطنية رقم 505 المؤرخة في 17 ماي الجاري المتضمن وضع الدعائم البيداغوجية على الخط والتعلمي عن بعد، باشرت المؤسسات والمراكز الجامعية تحديد رزنامة نهاية السنة، وتم تحديد إجراء اختبارات السداسي الثاني بداية من تاريخ 20 سبتمبر المقبل، وهذا بعد شرط ضمان إنهاء 4 أسابيع من محضرات السداسي الثاني من مجموع 6 إلى 7 أسابيع.

وخصص مديرو المؤسسات الجامعية اجتماعاتهم التي انطلقوا فيها، أول أمس، لجمع كل المعطيات حول سير عملية التعليم عن بعد ووضع الدعائم البيداغوجية على موقع الويب، وكذا مدى جاهزية مذكرات الماستر للمناقشة خلال شهري جوان وسبتمبر، مع تقديم دراسات تحليلية حول مدى جاهزية الطلبة لمناقشة مذكرات التخرج بناء على الاستمارة الموزعة على الطلبة المعنيين والأساتذة المشرفين.

وبعد هذه الاجتماعات، تم نشر رزنامة نهاية الموسم الجامعي 2019-2020 حيث تم تحديد انطلاق السداسي الثاني قبل 2 فيفري 2020 وعدد أسابيع التدريس الفعلية من 6 إلى 7 أسابيع حسب كل معهد، وعدد الأسابيع اللازمة من التدريس لإتمام الموسم الجامعي هي 4 أسابيع حسب اقتراحات المعاهد، حيث تقرر إتمام تحديد فترة من 16 أوت إلى 18 سبتمبر 2020 موحدا لإتمام المحاضرات الخاصة بالسداسي الثاني، ومن 20 سبتمبر إلى غاية 1 أكتوبر موعدا لإجراءات الامتحانات الخاصة بالسداسي الثاني، ما يعني 5 أسابيع من الدراسة والمراجعة.

ووفق الرزنامة، فإنه فيما يخص مداولات الدورة العادية فإنه تم تحديدها قبل 18 أكتوبر 2020 للدورة العادية، وهذه المداولات لطبع شهادات النجاح للمتفوقين خلال الدورة العادية وضمان الدخول الجامعي في نهاية أكتوبر.

وإضافة إلى الرزنامة في شأن الامتحان الاستدراكي الأول والثاني، أنه تم تحديد من تاريخ 18 إلى 29 أكتوبر 2020 وتم تحديد أسبوع بكل دورة، أما مداولات الدورة الاستدراكية فقد تم تحديدها إلى تاريخ 16 نوفمبر للدورة الاستدراكية، على أن يتم حفل التخرج وتوزيع الشهادات من 2 نوفمبر 2020 للناجحين في الدورة العادية.

وبناء على ذات المصدر دائما وفيما تعلق بالدخول الجامعي المقبل، فقد حدد لنهاية أكتوبر للسنة الثانية فما فوق، و15 نوفمبر للتلاميذ الناجحين في البكالوريا، موضحا في شأن مناقشة مذكرات التخرج، فقد حددت لتاريخ جوان، الدورة الأولى العادية من 16 أوت إلى 15 أكتوبر 2020 بشرط رفع الحجر الصحي وتقديم المذكرة في صيغتها النهائية نظري وتطبيقي، أما الدورة الثانية الاستدراكية من 2 نوفمبر إلى غاية 15 نوفمبر.

وأضافت الرزنامة أنه تبرمج مناقشة مذكرات الماستر وفق الرزنامة السابقة بناء على التعليمة الوزارية رقم 634 المؤرخة في 14 ماي 2020 والتي تحدد تاريخ استئناف الأنشطة البيداغوجية اعتبارا من منتصف شهر أوت، ويمكن تعديل هذه الرزامة بناء على قرار السلطات في رفع الحجر الصحي أو تمديده.

من نفس القسم الوطن