محلي

فرع "كناك" بميلة: تمويل ما يزيد عن 300 مشروع حرفي

تلقوا تكوينا على مستوى الوكالة حول كيفيات إنشاء وتسيير المؤسسات المصغرة

مولت الوكالة المحلية للصندوق الوطني للتأمين عن  البطالة (فرع ولاية ميلة) أزيد من 300 مشروع حرفي وذلك منذ سنة 2005 , حسبما  علم من المدير المحلي للوكالة عماد بعيرة. 

وأوضح نفس المسؤول لـوأج على هامش الأيام الإعلامية المنظمة لفائدة الحرفيين  بغرفة الحرف والصناعات التقليدية بعاصمة الولاية أن نسبة المشاريع الحرفية  الممولة منذ انطلاقة الوكالة في العمل إلى غاية اليوم تمثل نسبة 11,4 بالمائة  من مجمل المشاريع الممولة والمقدر عددها بحوالي 2.733 مشروعا والجهود متواصلة  لرفع هذه النسبة في المستقبل. 

وأضاف أن ما مجموعه 257 مشروعا حرفيا ممولا قد انطلق أصحابه في العمل بعد  تلقيهم تكوينا على مستوى الوكالة حول كيفيات إنشاء وتسيير المؤسسات المصغرة  وكان من بين المستفيدين من مختلف المشاريع الحرفية 63 امرأة شرعت 52 منهن في  النشاط. 

وحسب المتحدث فإن متوسط قيمة الاستثمار الممول من قبل الوكالة الوطنية  للصندوق الوطني للتأمين عن البطالة بلغت 2 مليون و900 ألف دج مؤكدا بأن الجهاز  على استعداد لتمويل مشاريع أخرى. 

وحث نفس المصدر الحرفيين الذين تتوفر فيهم الشروط للاستفادة من القرض الذي  يصل إلى 10 مليون دج إلى التقرب من مصالح الجهاز لتمويل مشاريعهم وإنشاء  مؤسساتهم المصغرة لخلق الثروة ومناصب الشغل. 

وأبرز ذات المسؤول أهمية تظاهرة الأيام الإعلامية المقامة على مدار 3 أيام  بالغرفة المحلية للحرف والصناعات التقليدية احتفالا باليوم الوطني للحرفي لما  فيها -كما قال- من تنوير لأصحاب الحرف في مجال تكوين وإنشاء المؤسسات المصغرة  عن طريق أجهزة الدعم والتشغيل المختلفة ومنها الصندوق الوطني للتأمين عن  البطالة الذي أتاح بناء على التعليمات الأخيرة للوزارة الوصية إمكانية التوسعة  في مختلف المشاريع المنطلقة. 

ووصف ذات المتحدث التظاهرة ب"فرصة الحرفيين " للتعرف على الامتيازات الممنوحة  لهم ومنها إمكانية كراء المحلات التابعة لديوان الترقية والتسيير العقاري وكذا  الإعفاءات الضريبية ومدة تسديد القروض "المريحة " وبدون فوائد إلى جانب  التخفيضات المخصصة لهذه الفئة في مجال بالتأمين وإعادة التأمين.

من نفس القسم محلي