محلي

زيادة بـ 42,70 بالمائة في عدد التدخلات للاختناقات بالغاز في قسنطينة

منذ مطلع السنة

سجلت مصالح الحماية المدنية بقسنطينة زيادة تقدر بـ 42,70 % في عدد التدخلات المتعلقة بالاختناقات الناجمة عن تسرب غاز أحادي أكسيد الكربون و ذلك خلال العشرة أشهر الأولى من السنة الجارية, حسب ما علم من مسؤولين بذات السلك النظامي.

و أوضح نفس المسؤول بأنه تم خلال العشرة أشهر الأولى من السنة الجارية تسجيل153 تدخلا في هذا الإطار مقابل 112 تدخلا خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

و تم خلال العشرة أشهر من السنة الجارية تسجيل هلاك 6 أشخاص منهم طفلين وامرأتين مقابل 8 وفيات خلال نفس الفترة من سنة 2018.

وأبرز المكلف بالإعلام و الاتصال بذات المديرية, الملازم أول نور الدين طافر, على هامش انطلاق القافلة التحسيسية الجوارية للوقاية من مخاطر تسرب غاز أحادي أكسيد الكربون بالتعاون مع مختلف المديريات الفاعلة في المجال, بأن العملية استهدفت اليوم سكان الأحياء المتواجدة بالتوسعة الغربية للوحدة الجوارية رقم 20 بمدينة علي منجلي بقسنطينة.

وأفاد ذات المسؤول أن هذه القافلة التحسيسية الجوارية التي تقوم بها الحماية المدنية بالتنسيق مع كل من شركة امتياز الكهرباء والغاز بقسنطينة ومديرية التجارة, تندرج في إطار الجهود الرامية للوقاية من حالات الوفيات الناجمة عن الاستعمال السيء للأجهزة التي تشتغل بالغاز الطبيعي وكذا نشر ثقافة وقائية لدى المواطنين لاسيما خلال الموسم الشتوي, الذي يكثر فيه استعمال الأجهزة التي تعمل بالغاز الطبيعي.

وقد عاين عناصر الحماية المدنية بمعية أعوان تابعين لشركة امتياز توزيع الكهرباء و الغاز بقسنطينة لقانطي الشقق الموزعة مؤخرا بالتوسعة الغربية بالوحدة الجوارية رقم 20, حيث اطلعوا السكان على الطرق الصحيحة لتركيب و توصيل أجهزة التدفئة وسخانات المياه و مراقبة توصيلات الغاز بالعمارات.

من جهتها, قدمت المكلفة بالإعلام والاتصال بامتياز توزيع الكهرباء والغاز بقسنطينة, وهيبة بوحوش, كل الشروحات اللازمة التي تستهدف أساسا مراعاة شروط السلامة من أجل التقليل من أخطار تسرب هذا الغاز القاتل على غرار مراقبة توصيلات أجهزة التدفئة و تصريف الغازات المحترقة بالعمارات.

بدورها, أبرزت ممثلة عن مديرية التجارة, وداد زواغي, بخصوص معايير الجودة, أهمية اقتناء أنابيب مصنوعة من مادة النحاس وليس من البلاستيك لتوصيل أجهزة التدفئة وسخانات المياه.

وتم خلال هذه الخرجة الميدانية الوقوف على العديد من الاختلالات التي تشكل خطرا على حياة المواطنين بالخصوص التركيب السيء لبعض مداخن تصريف الغازات المحترقة إضافة إلى استخدام أدوات بلاستيكية لربط أجهزة التدفئة وكذا النوعية الرديئة لبعض أجهزة التدفئة. 

من نفس القسم محلي