محلي

"الفلاحة بولاية تيارت تساهم بـ 3 بالمئة من الاقتصاد الوطني"

تعتبر الأولى في إنتاج الحبوب والبصل

تساهم الفلاحة بولاية تيارت بنسبه 3 بالمئة من  الاقتصاد الوطني و 24بالمئة من الاقتصاد المحلي بقيمة 10 مليار دج , حسب ما  أفاد به اليوم الأحد والي ولاية تيارت .

وأوضح عبد السلام بن تواتي أثناء نزوله ضيفا على برنامج "صباح الخير يا  الجزائر " ضمن اليوم الإذاعي المفتوح حول الإعلام الجواري ودفع التنمية  الفلاحية (ولاية تيارت نموذجا) الذي تنظمه إذاعة تيارت بالتنسيق مع القناة  الأولى للإذاعة الوطنية أن" الفلاحة بولاية تيارت تساهم 3 بالمئة من الإقتصاد  الوطني محتلة المرتبة 12 وطنيا وتشارك ب 24 بالمئة من الإقتصاد المحلي للولاية  بقيمة 10 مليار دج" .

وأبرز بأن ولاية تيارت تحتل المرتبة الأولى وطنيا في إنتاج الحبوب الذي بلغ  في الموسم الماضي أكثر من 7ر3 مليون مليون قنطارا و المرتبة الأولى في إنتاج  البصل حيث انطلقت منذ شهور عملية تصدير هذا المنتوج نحو موريتانيا وترسم  الولاية خطة لتوسيع دائرة التصدير على غرار مادة البطاطس.

واشار الى أن" الولاية تعمل على تحسين ترتيبها ومضاعفة انتاجها في مجال  اللحوم الحمراء والتقدم من المرتبة الثالثة وكذا إنتاج البقول الجافة وكذا  إنتاج اللحوم البيضاء والبيض والزيتون والخضر والفواكه التي تحتل ولاية تيارت  مراتب غير مرضية في انتاجها" .

وصرح المتحدث أن" هذه المجهودات تتمثل في توسيع الأراضي الفلاحية المستغلة  التي بلغت مساحتها أكثر من 700 ألف هكتار من أصل6ر1 مليون هكتار واعتماد عديد  

المشاريع الاستثمارية في مجال المذابح و غرف التبريد التي بلغ عددها 40 مشروعا  منها 20 مشروعا قيد الإنجاز من أجل رفع طاقات التخزين وتشجيع المشاريع  الاستثمارية في مجال الفلاحة العصرية المهنية على رفع الإنتاج واسترجاع  الأراضي غير المستغلة و توفير المرافقة في مجالات التمويل وتوفير البذور  والأعلاف".

وأكد أن" الولاية تعكف على دعم الفلاحة العصرية المنتجة من خلال التحضير  لتوزيع 12 ألف هكتار من الأراضي الموجهة للإستثمار من أصل 170 ألف هكتار خضعت  للدراسة من طرف المكتب الوطني للدراسات والتطوير الريفي حيث سيتم منح الأراضي  للمستثمرين الذين يمتلكون قدرات على رفع الإنتاج والنجاح في مشاريعهم لدعم  الإقتصاد الوطني بالإضافة إلى منح تراخيص لحفر الأبار في إطار المعايير  المعمول بها بهدف توسيع الأراضي المسقية".

وأردف قائلا أن" فتح منافذ نحو الطريق السيار وفتح المطار الدولي عبد الحفيظ  بوصوف سيفتح آفاق جديدة في مجالا فلاحة حيث أن هذه الهياكل ستساهم في نقل  

وتصدير المنتوج الفلاحي المنتج بالولاية خاصة وانها ترسم خطة طموحة من أجل  تعليمات الحكومة لتطوير شعب إنتاج الحليب واللحوم  والحبوب" .

من نفس القسم محلي