محلي

أكثر من 260 حالة لمرض التهاب الكبد الفيروسي منذ مطلع 2019

الوادي:

سجلت 268 حالة لمرض إلتهاب الكبد الفيروسي بمختلف أصنافه خلال العشرة أشهر الأولى من السنة الجارية بولاية الوادي, حسبما علم الأحد لدى مسؤولي مديرية الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات.

وتوزعت تلك الإصابات بهذا المرض المعدي على الفيروس "ب" المتنقل عن طريق الدم (193 حالة) وهو الفيروس الذي يعتبر الأكثر فتكا بصحة المريض, والفيروس "أ" المنتقل عن طريق الماء (70) والفيروس "س" (5 حالات) , كما أوضح لوأج رئيس مصلحة الوقاية بمديرية القطاع.

ولوحظ "ارتفاع" محسوس في الحالات المصابة بهذا الداء مقارنة بنفس الفترة من السنة المنقضية رغم تفعيل الحملات الوقائية المرتكزة على التحسيس بأخطار هذا المرض, مثلما ذكر عدوكة السعيد.

وتستدعي هذه الوضعية –يضيف ذات المسؤول-- انخراط كل أفراد المجتمع في البرامج التحسيسية الموجهة إلى مختلف شرائح المجتمع بما يساعد على اكتشاف حالات الإصابة و الحد منها.

ويتم اكتشاف أزيد من 90 بالمائة من حالات هذا الداء عن طريق كشوف التحاليل الطبية المشروطة التي تقدم عند تحرير عقود الزواج الجديدة بمصالح الحالة المدنية بالبلديات إلى جانب المعاينات الطبية بالمؤسسات الإستشفائية العمومية والجوارية التي تلازمها تحاليل الدم, حسب عدوكة.

ويرى رئيس مصلحة الوقاية أن أسباب الإصابة بهذا المرض تعود إلى "غياب إجراءات الصيانة والتعقيم للأجهزة الطبية بالعيادات الطبية الخاصة والمؤسسات الإستشفائية سيما بمراكز تصفية الدم إلى جانب فضاءات الحجامة".

وأكد في هذا الصدد أن مصالح مديرية الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات تنفذ مخطط تفتيش سنوي يتمثل في القيام بزيارات ذات طابع تحسيسي رقابي إلى العيادات الطبية الخاصة والعمومية للوقوف على مدى التجسيد العملي لتقنيات التعقيم العلمي الحديث للأجهزة الطبية.

تجدر الإشارة أنه تم تزويد كل المؤسسات الإستشفائية العمومية والجوارية في 2016 بأجهزة تعقيم حديثة مع تعليمة تتضمن إلزامية التطبيق وتمنع منعا باتا استعمال أجهزة تعقيم قديمة.

من نفس القسم محلي