محلي

حجز حوالي 72 ألف وحدة من المفرقعات بسطيف

كما تم توقيف 04 أفراد يحترفون ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية وسط المدينة

تمكنت مصالح أمن ولاية سطيف مؤخرا، في إطار مساعيها الرامية إلى كبح كافة أشكال التجارة غير الشرعية، ومن خلال تكثيف الدوريات الرقابية والحواجز الأمنية لمجابهة ظاهرة بيع المفرقعات، من حجز كمية معتبرة من المفرقعات ناهزت الـ 72000 وحدة، التي تعرف رواجا كبيرا مع اقتراب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

عمدت مصالح أمن ولاية سطيف ممثلة بأمن دائرة العلمة، باعتبارها قطبا تجاريا يعرف من حين لآخر اقتناء وبيع هذه المواد المحظورة خلسة، إلى تكثيف نشاطها الوقائي بهدف الحد من تفاقم هذه الظاهرة من خلال إجراء عديد عمليات المراقبة والمداهمات على مستوى فضاءات للبيع تم إثرها حجز كمية معتبرة من المفرقعات والألعاب النارية بلغت قرابة الـ 72000 وحدة، والتي كانت موجهة للبيع بالسوق الموازية.

هذا وتحذر ذات المصالح الأولياء وتدعوهم إلى تجنب اقتناء مثل هذه المواد المحظورة كونها تشكل خطرا على مستعمليها لاسيما الأطفال منهم، كما تدعوهم إلى تبليغ مصالحنا عن أي صغيرة أو كبيرة من شأنها أن تساهم في صد الإجرام وتوقيف المجرمين، بالاتصال دون أي تردد عبر الرقم الأخضر 1548 أو رقم النجدة 17 أو الرقم المستحدث 104 .

على صعيد آخر وفي إطار مساعيها الرامية إلى محاربة كافة مظاهر الاتجار غير الشرعي بالمخدرات والمؤثرات العقلية، تمكنت مصالح أمن ولاية سطيف من توقيف 04 أفراد يحترفون ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية وسط المدينة، مع حجز 106 قرصا و90 غراما من الكيف المعالج إلى جانب صاعقين كهربائيين مبلغ مالي ناهز الـ 60.000 دج يعتبر من عائدات ترويج هذه السموم.

العملية أطرها عناصر فرقة البحث والتدخل بعاصمة الولاية، من خلال عمليتين نوعيتين أولاهما مكنت من توقيف شخص أخضع للتفتيش وتبين أنه مغترب يحمل أزيد من 100 قرص مهلوس، وصاعق كهربائي (سلاح أبيض من الصنف السادس) بالإضافة إلى قطعة مخدرات، ليتم تحويله إلى مقر المصلحة مع فتح تحقيق معمق في ملابسات القضية.

العملية الثانية جاءت خلال نصب حاجز أمني تم خلاله توقيف مركبة سياحية متنها ثلاثة أشخاص اشتبه فيهم، وتم إخضاعهم والمركبة للتفتيش أين ضبط بحوزتهم سلاح أبيض محظور (صاعق كهربائي) وقطعة مخدرات، ومواصلة للتحقيق المفتوح من قبل ذات الفرقة تم استصدار إذن بالتفتيش، كانت نتائجه إيجابية وسمحت بضبط صفيحة من المخدرات قدر وزنها بحوالي 90 غراما (كيف معالج) معدة للترويج وكذا مبلغ مالي عائدات الترويج بهذه السموم ناهز   الـ 60.000 دج.

وبعد استكمال كافة الإجراءات القانونية أنجزت ملفات جزائية ضد المتورطين الأربعة عن تهمة جنحة حيازة المخدرات والمؤثرات العقلية بصفة غير مشروعة بغرض البيع وجنحة حمل سلاح أبيض محظور دون مقتضى شرعي، قدموا بموجبه أمام الجهات القضائية أين صدر في حق اثنين منهما أمر إيداع بالمؤسسة العقابية.

... تكثف من مداهماتها وتوقف عددا هاما من الأشخاص

في إطار أنشطتها الرامية إلى تضييق الخناق على مدمني المخدرات والمؤثرات العقلية باعتبارهما آفتان تنخران المجتمع لاسيما الطاقات الشبانية إضافة إلى كونهما تحرضان على القيام بمختلف الجرائم أطرت شرطة سطيف خلال دوريات ومداهمات، تمت عبر نقاط مختلفة متواجدة بإقليم اختصاصها الحضري، أسفرت عن ضبط  (29) شخصا في حالات  تلبس بصدد تعاطي المخدرات، حيازة المهلوسات أو حيازة أسلحة بيضاء دون مقتضى شرعي.

مصالح الشرطة، التي أطرت تلك المداهمات حجزت خلال تدخلاتها  كمية من المخدرات على شكل قطع متفاوتة الأحجام وزنها الإجمالي (65.5) غراما (كيف معالج) إلى جانب (235) قرص من المؤثرات بالإضافة إلى 09 أسلحة بيضاء محظورة: صاعقين (02) كهربائيين، وكذا (07) خناجر. 

الضبطية القضائية، أنجزت ملفات جزائية ضد المتورطين الـ (29) بتهم حيازة وتعاطي المخدرات المؤثرات العقلية، وأسلحة بيضاء، أحيلوا بموجبها أمام الجهات القضائية المختصة، التي أمرت بوضع (18) منهم رهن الحبس، فيما استفاد (11) منهم من استدعاءات مباشرة.

مصالح أمن ولاية سطيف لا تزال تناشد المواطنين وتدعوهم إلى تقديم العون لمختلف فرقها الميدانية والعمل على إبلاغها عن أي صغيرة أو كبيرة من شأنها أن تساهم في صد الإجرام وتوقيف المجرمين لاسيما مروجي المخدرات، بالاتصال دون أي تردد عبر الرقم الأخضر 1548 أو رقم النجدة 17 أو الرقم المستحدث 104 .

 

من نفس القسم محلي