محلي

إجراء عمليات "ثقيلة " في جراحة الأورام بغرداية

في إطار توأمة بين المستشفيات

شرع فريق طبي من المركز الإستشفائي الجامعي ببني مسوس (الجزائر العاصمة) في إجراء سلسلة من العمليات "الثقيلة" في جراحة الأورام ، على مستوى مستشفى "إبراهيم ترشين" بغرداية.

ويضمن هذا الفريق الطبي الذي يتشكل من أخصائيين في الجراحة ، وأمراض السرطان وأمراض الأذن والأنف والحنجرة  والروماتيزم وبدعم من أطباء محليين فحوصات طبية وغيرها من العمليات الجراحية المتخصصة مجانيا سيما ما تعلق منها بجراحة الأورام السرطانية لفائدة الأشخاص الذين يعانون من داء السرطان بما ذلك إزالة الأورام الخبيثة ، وفقا لما شرح لـ"وأج" مدير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات .

وتهدف هذه المبادرة الطبية التي تندرج في إطار تنفيذ برنامج التوأمة وتمتد على مدى أربعة أيام وفضلا على تقديم فحوصات لمرضى السرطان وإزالة الأورام السرطانية أو الأعضاء المتضررة من الإنبثاث أو النقلية ( إنتقال السرطان من عضو إلى آخر) إلى تعزيز التكوين الطبي للممارسين وأعوان الشبه الطبي المحليين من أجل ضمان تكفل أفضل بالمرضى ، مثلما أوضح مسؤول القطاع عامر بن عيسى .

كما تشكل أيضا فرصة لتغطية العجز بخصوص توفر الأخصائيين سيما ما تعلق بداء السرطان وتجنيب المرضى التنقلات الطويلة نحو مدن الشمال لأغراض العلاج ، إستنادا للمتحدث .

ويتوخى من برامج التوأمة الطبية تحسين الحصول على الخدمات الصحية لفائدة سكان هذه الولاية والولايات المجاورة ، وأيضا تجاوز إشكالية نقص الأخصائيين بمستشفيات المنطقة وضمان التكوين المتواصل للممارسين .

وسخرت مديرية الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات إمكانيات بشرية ووسائل مادية لضمان السير الحسن لهذه البعثة الطبية ، يقول المسؤول ذاته ، مشيرا إلى إعداد قائمة مسبقة للمرضى الذين يحتاجون إلى عمليات جراحية  والذين سيستفيدون منها خلال إقامة هذا الفريق الطبي .

كما سيضمن ذات الفريق الطبي دروس تكوينية لفائدة الممارسين وطواقم الشبه طبي المحليين حول الممارسات الطبية السليمة وحول التكفل بالمرضى المصابين بالروماتيزم وبأمراض الأذن والأنف والحنجرة وبمرضى السرطان كذلك ، مثلما جرى توضيحه .

وسيتم كذلك دراسة حالات سريرية ( كلينيكية) أمام الممارسين وأعوان الشبه طبي المكلفين بخدمات الجراحة على مستوى هياكل الصحة بولاية غرداية.

من نفس القسم محلي