محلي

من المتوقع أن يتم غرس أزيد من 30 ألف شجرة خلال هذه السنة بالنعامة

إطلاق حملات تنظيف بالولاية موازاة مع انطلاق حملة التشجير الوطنية

مع بداية حملة التشجير الوطنية التي برمجتها الحكومة والتي تهدف لغرس ازيد من 43 مليون شجرة وطنيا، يتحضر القائمون على العملية بولاية النعامة من اجل انجاحها من خلال عمليات التحسيس بالأوساط التربوية ومختلف المناطق، بالإضافة إلى إطلاق العديد من حملات التنظيف لتسهيل عملية التشجير خاصة في الاوساط العمرانية، وتسعى ذات الولاية لغرس ازيد من 30 ألف شجرة قبل نهاية السنة. 

قال محافظ الغابات بولاية النعامة ميمون عمام في تصريحات للبرنامج الاذاعي الاوزون المهتم بالبيئة، أن حملة التشجير الوطنية انطلقت بولاية النعامة عن طريق التنسيق بين كل اطراف اللجنة التي يتراسها الامين العام للولاية و تظم كل البلديات والدوائر ومختلف القطاعات الفاعلة بالنعامة، كما اشار ان الحملة ذات بعد وطني وزمني طويل لهذا وجب تنصيب هذه اللجنة للإشراف عليها.

ويضيف المتحدث في ذات السياق ان العملية بها برنامج يستمر من الفاتح اكتوبر حتى 21 مارس من السنة القادمة، وستكون خلال هذه المدة العديد من عمليات التحسيس بالمدراس وغيرها من الفضاءات حول اهمية التشجير والغطاء النباتي، وأشار عمام أنه من المتوقع ان يتم غرس ازيد من 30 الف شجرة خلال هذه السنة بالنعامة.

وابرز ذات المسؤول المحاور التي تم تسطريها للعملية، بحيث قال انها ستمس المناطق التي تضررت بفعل الحرائق في فصل الصيف، إضافة إلى المناطق الحضرية والشبه الحضرية، وكذا المحور الذي يمس مشروع السد الاخضر.

وأكد محافظ الغابات أنه كانت هناك عدة تجارب للنباتات التي يمكن ان تنجح في المنطقة، بحيث تبين ان ابرز الانواع التي تستطيع التأقلم مع مناخ المنطقة وتربتها هو الصنوبر الحلبي، بالإضافة إلى الكاليتوس وبعض الاشجار المثمرة مثل الزيتون واللوز.

 من جهته قال منصور بوشريط مدير البيئة بولاية النعامة في تصريحات بنفس البرنامج الاذاعي، أنه تم التحضير لحملة التشجير الوطنية من خلال التنسيق بين مختلف القطاعات التي تضمها اللجنة الولائية الخاصة بالمشروع المنصبة في شهر سبتمبر الفارط، بحيث كانت هناك مبادرة لمديرية البيئة موازاة مع هذا المشروع الخاصة بمكافحة البلاستيك، اين جسدت بالولاية العديد من النشاطات وبالتنسيق مع مختلف الفاعلين، كما كانت هناك نشاطات تحسيسية وتوعوية على مستوى المدراس ومراكز التكوين المهني.

وعن حملات التنظيف التي مست ولاية النعامة خلال الايام الفارطة، قال المعني ان هناك عدة جهود وحملات تنظيف في الاسواق الاسبوعية ومختلف المناطق،  بالاضافة إلى اطلاق عمليات تحسيس تتعلق النظافة، مشيرا ان العملية عرفت تجاوبا كثيرا من طرف المواطنين ويتمثل هذا في رفع العديد من النفايات ونقلها لمراكز الردم التقني، واكد المعني انه تم القضاء على كل النقاط السوداء بالولاية التي كانت تشهد انتشار كبير للنفايات بها.

وفي محور اجابته  عن سؤال يخص الطرق المنتهجة للتحسيس باهمية الاشجار في الاوساط التربوية، كشف المتحدث عن وجود برامج واتفاقيات بين وزارة البيئة وزارة التربية ووزارة التكوين من اجل هذه العملية، بحيث قال انه على المستوى المحلي تم انشاء لجان ولائية لمتابعة البرامج التحسيسية تابع كل النوادي البيئية التي تشرف وتتكلف بعملية التشجير، مشيرا انه بكل مؤسسة تربوية يوجد نادي بيئي ينشط في هذا المجال.

سفيان غزال

 

من نفس القسم محلي