محلي

الجزائر في المركز 157 لمؤشر دوينغ بيزنس الجديد

حافظت على مرتبتها في تصنيف 2019

احتلت الجزائر المركز الـ 157 في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال لسنة 2020 دوينغ بيزنس الصادر عن البنك الدولي.

وصنف التقرير ما يقارب 190 دولة من حيث سهولة ممارسة الأعمال التجارية بما في ذلك قياس تنظيم الأعمال والتطبيق الفعال لتحتفظ الجزائر بنفس المركز المسجل لها العام الماضي، بينما احتلت ليبيا المركز 186 وموريتانيا المركز الـ 152. فيما حلت تونس في المركز الـ 78 والمغرب في المركز الـ 53. ويدرس تقرير البنك العالمي الذي يقيم الإطار التنظيمي المطبق على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالنسبة لـ 190 اقتصادا، الشروط التي تمكن المؤسسات من بعث نشاطها والحصول على الكهرباء والاستفادة من القروض أو دفع ضرائبها. وحسب البنك الدولي فإن الجزائر تحتل المرتبة 106 في مجال التوصيل بشبكة الكهرباء بنتيجة 69.58 نقطة من المائة.

كما احتل الاقتصاد الجزائري المرتبة 76 في مجال تسوية حالات عدم القدرة على تسديد الديون، والمرتبة 112 في تنفيذ العقود، في حين احتلت المرتبة 129 في مجال الحصول على رخص البناء والمرتبة 150 في مجال إنشاء المؤسسات. وكانت الجزائر قد وقعت سنة 2014 اتفاق مساعدة تقنية يرمي إلى تحسين مكانة الجزائر في هذا الترتيب.

وفي خضم هذه الجهود، أنشأت الحكومة الجزائرية لجنة مخصصة لتحسين مناخ الأعمال. لتتقدم في الترتيب خلال التصنيف الماضي بحوالي 9 مراتب في حين حافظت في هذا التصنيف على مرتبتها السابقة بسبب الازمة السياسية التي تعرفها الجزائر والتي جعلت الاقتصاد وتحسين مناخ الاعمال والاستثمار أولوية ثانية.

أيمن. ف

من نفس القسم محلي