دولي

كرينبول: استطعنا التغلب على أكبر عجز في تاريخ "أونروا"

40 دولة تقدمت لسد العجز في ميزانيتها

قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" بغزة بيير كرينبول، إنّ مؤسسته استطاعت التغلب على أكبر عجز في تاريخها، مبيناً أنّ هناك نوعا من الرضا عن الجهود بهذا الاتجاه.

أوضح كرينبول خلال مؤتمر صحفي عقده بالمقر الرئيس للوكالة بغزة، أنّ نحو 40 دولة ومؤسسة تقدمت لسد العجز في ميزانية أونروا، لافتاً إلى أنّ الإدارة الأمريكية منحتهم هذا العام 60 مليون دولار من أصل 360 مليون دولار، وقال: "العام القادم 2019 لن يعطونا شيئا.

وكشف المفوض العام، أنّ 19 دولة وقعت اتفاقية لتقديم الدعم المالي للأونروا لأعوام عديدة، وأضاف: "قالوا لنا إنّهم يحاولوا الحفاظ على مستوى التمويل الذي يقدمونه للأونروا هذا العام والعام القادم"، مبيناً أنّ هذه الدول فخورة لبقاء عمل المدارس والعيادات والمؤسسات الخاصة بالأونروا في تقديم خدماتها لهم.وقال: "نجحنا بتقليص العجز في ميزانية الأونروا من 446 مليون دولار إلى 21 مليون دولار فقط".

وأوضح أنّ "الأونروا" استطاعت حماية معظم الوظائف والخدمات في أماكن عملياتها الخمس، مقدماً شكره لكل المانحين والشركاء، مضيفاً: "لن نستسلم، وسنواصل ضخ الطاقات لتحقيق أهدافنا.".

وتابع كرينبول: "نتفهم خيبة الأمل لدى العائلات التي دمرت منازلها في عام 2014، ونحن ننتظر إعادة بناء هذه البيوت، ونعد أن نستمر في أن يكون هناك أولوية لدى المانحين ببناء منازل الناس الذين دمرت بيوتهم.وأشار إلى أنّ هناك تأييدا كبيرا من المجتمع الدولي لـ"أونروا"، وتفويضا محميًّا من الجمعية العامة للأمم المتحدة وأعضائها لا يتوقف على دولة أو اثنتين.

هذا وقد عقد المفوض الع " بير كرينبول، اجتماعاً خاصاً مع اتحاد الموظفين في الوكالة الدولية، في قطاع غزة.وفي الاجتماع الذي امتد لساعات ، ناقش الاتحاد مع المفوض العام، عدداً من القضايا التي تهم اللاجئين الفلسطينيين، وموظفي أونروا وأزمتها المالية، إضافة إلى ملفات أخرى.

وفي تفاصيل اللقاء، أوضح محمود حمدان رئيس قطاع التعليم في اتحاد موظفي "أونروا" في قطاع غزة، أن اللقاء كان واضحاً ومعمقاً بين الطرفين، مشيراً إلى أنه ناقش بشكل معمق عديد الملفات التي تعنى بشؤون اللاجئين والدروس المستفادة من الأزمة المالية السابقة.

وقال حمدان في حديث لـ"المركز الفلسطيني للإعلام": "طالبنا بحل مشكلة الموظفين المفصولين، وموظفي برنامج الطوارئ، وتثبيت الموظفين العاملين بشكل يومي، إضافة لمناقشة معلمي الدبلوم والتقاعد الطوعي، وفرق العملة المتعلقة برواتب الموظفين.

وفي حوارهم مع المفوض العام، أشار حمدان إلى أنه؛ "حتى اللحظة لا يوجد حل لأي شيء، تم التوافق على مبدأ الحوار والتشاركية بين اتحاد الموظفين والوكالة لمصلحة الموظفين لحين حل كل الإشكاليات في ظل الوضع المعقد.وبين أن المفوض العام "كرينبول"، وعد بمتابعة القضايا، متمنياً زوال الأزمة المالية التي تعيشها "أونروا.

ووفق ما نقله حمدان فإن "كرينبول"، استعرض الجهود الكبيرة مع دول العالم لتوفير الموازنات وسد العجز المالي لـ "أونروا"، "والتي لم تؤثر على الخدمات إلا تأثيراً بسيطاً" كما قال.

وأوضح كرينبول أن "الجهود عملت على تعويض النقص المالي، واستمرار التعويض، ومحاولة عدم الركون إلى الدعم الأمريكي وتعويضه في عام 2019م.

وأكد حمدان أن المفوض العام، أكد على احترامه للاتفاقية الموقعة مع اتحاد الموظفين أصحاب العقود الجزئية، والتي تنص على عودتهم إلى عملهم بالتدريج، والبالغ عددهم نحو 700 موظف يعملون بالعقد الجزئي، وأن تكون الأولوية لتوظيف الموظفين المفصولين.

وأكد حمدان أن كرينبول شدد على دعمه لتنفيذ الاتفاقية.وحول تظاهرات الموظفين في أونروا، أكد حمدان أنها حق مكفول لهم، وقال: "ندعم مطالبهم العادلة".وتظاهر موظفو الأونروا في قطاع غزة، تعبيرا عن رفضهم للقرارات التي تم اتخاذها بحق عدد من الموظفين والمواطنين خلال الأزمة المالية.

 

من نفس القسم دولي