دولي

مخطط لبناء 300 ألف وحدة استيطانية جديدة في القدس المحتلة

مستوطنون يعيدون بناء غرفتين في مستوطنة "حومش" المخلاة

طرح ما يسمى بوزير الإسكان الصهيوني خطة لبناء 300 ألف وحدة استيطانية فيما يطلق عليها الاحتلال منطقة "القدس الكبرى"، حيث أن جزء كبير من الوحدات الاستيطانية المقترحة تقع في المناطق المحتلة 1967.

وبحسب القناة العاشرة الصهيونية، فإن الوحدات تأتي في ظل التوتر السياسي على خلفية إعلان الرئيس الأمريكي حول القدس، وتابعت الصحيفة بأن خطة وزير الإسكان تمتد على مدار 20 عاماً، بتكلفة مليون وأربعمائة ألف شيكل، وتمتد الخطة لتصل مستوطنات: "تصور هداسا، بيتار عليت، معاليه أدوميم، والمنطقة المسماة E1، جفعات زئيف، بيت شيمش، وعطروت، وحتى منطقة التكتل الاستيطاني غوش عتصيون".

وتهدف الخطة لخلق تواصل جغرافي يهودي حسب وصف القناة العاشرة العبرية، وقال وزير الإسكان الصهيوني إن "إسرائيل ستحتاج لحوالي مليون وحدة سكنية خلال الـ 20 عاماً القادمة، 300 ألف وحدة منها في مدينة القدس. والأجزاء التي سيكون فيها التوسع الاستيطاني ليست ضمن حدود مدينة القدس الآن، إلا إنها ستكون من ضمن حدود المدينة بعد تعديل القانون الأساسي الخاص بالقدس".

 وحول أهداف الخطة قال وزير الإسكان للصحيفة: "الهدف تعزيز السيطرة اليهودية على مدينة القدس، وتركز الخطة على تخصيص الأراضي اللازمة للوحدات الاستيطانية، بالإضافة للأراضي اللازمة  للبنى التحتية الأساسية، والمناطق التجارية، والمساحات المفتوحة".

إلى ذلك أعاد المستوطنون الصهاينة، بناء غرفتين من الطوب في أراضي مستوطنة "حومش" شمال الضفة الغربية، وأخليت مستوطنة حومش الجاثمة فوق أراضي قرية برقة قرب مدينة نابلس ومستوطنات أخرى هي "كاديم وجنيم وسانور"، إضافة إلى معسكرات للجيش بشمال الضفة الغربية عام 2005، بخطة "أحادية الجانب" نفذتها سلطات الاحتلال بقرار من رئيس حكومتها آنذاك أرييل شارون، إضافة إلى مستوطنات قطاع غزة.

لكن المستوطنين لم ينصاعوا لقرار الإخلاء، بل كثفوا اقتحاماتهم لها، وساندوا ذلك بمطالبات سياسية كان آخرها تقديم نواب في الكنيست الإسرائيلي -بدعم من رئيس الائتلاف الحكومي دافيد بيتون-مشروع قرار يقضي بإلغاء الانفصال والسماح بالعودة للمستوطنات المخلاة.

ولم يترك المستوطنون حومش منذ أن احتلت عسكريا بقرار "وضع اليد" قبل نحو أربعة عقود، كما لم يُسمح لأصحاب الأرض بالوصول إليها، وارتفعت وتيرة الاستيطان لأكثر من 70% خلال النصف الأول من العام الجاري، وزاد عدد المستوطنين فوق 750 ألفا في 184 مستوطنة و176 بؤرة استيطانية في الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

ق. د/ الوكالات

 

من نفس القسم دولي