دولي

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى واعتقالات في الضفة

تتواصل المواجهات مع الاحتلال

172 إصابة في تجدد مواجهات نصرة القدس بالضفة والقطاع

 

اقتحمت مجموعة متطرفة من المستوطنين، صباح الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك، وتجولوا فيها، تحت حراسة وحماية مشددة من قبل جيش وشرطة الاحتلال الإسرائيلي، ووسط محاولات المصلين والمرابطين في الأقصى التصدي لهم بصيحات وهتافات التكبير.

في المقابل، اقتحمت ما تسمى سلطة الطبيعة التابعة للاحتلال، بحماية وحراسة مشددة من قبل قوات الاحتلال، مقبرة باب الرحمة في القدس، واعتدت عليها، وباشرت بعمليات تخريب من قبل موظفي الآثار، وتقطيع للأشجار التي في داخلها، وفي الضفة الغربية المحتلة، اندلعت مواجهات عنيفة بين طلبة المدارس وقوات الاحتلال، عند مدخل مخيم عايدة للاجئين الفلسطينيين شمالي مدينة بيت لحم، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة، واعتقلوا الفتى ليث أبو عكر.

وشنت قوات الاحتلال حملة مداهمات واسعة في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، إذ اعتقلت الشاب إسماعيل زعول، من بلدة حوسان غربي مدينة بيت لحم، بعد مداهمة منزله وتفتيشه والعبث بمحتوياته، وفي بلدة بيت أمر شمالي مدينة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشبان علاء صبارنة، وكريم أبو مارية، ومعتصم علقم، فيما سلمت الشاب علاء خليل بلاغا عسكريا لمراجعة ضباط مخابراتها العسكرية للتحقيق معه، وقال الناشط الإعلامي محمد عوض إن قوات الاحتلال داهمت عددا من المنازل في البلدة وشرعت بتفتيشها والعبث بمحتوياتها، إضافة إلى الاعتداء على بعض ساكنيها وإصابتهم برضوض مختلفة.

هذا وأصيب 172مواطنًا، في الساعات الماضية في المواجهات المتجددة ضمن انتفاضة حرية القدس في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن طواقمها تعاملت مع 140 إصابة في الضفة، شملت: 18 بالمطاط، 107 بالغاز، 1 ضرب و15 أخرى، وأضافت أنها تعاملت مع 32 إصابة في قطاع غزة، 10 منهم بالرصاص الحي و22 بالغاز.

ففي الضفة الغربية، تجددت المواجهات في أكثر من نقطة تماس؛ ما أدى لإصابة العشرات، وأصيب منذ مساء السبت مواطنون، بينهم صحفي فلسطيني، على حاجز حوارة العسكري جنوب مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة، ونقل شهود بأن الصحفي علاء بدارنة أصيب بقنبلة غاز في منطقة الرقبة أثناء تغطيته لمسيرة الغضب في منطقة الحاجز، مما أدى إلى إصابته بحروق طفيفة، نقل إثرها إلى مستشفى رفيديا لتلقي العلاج.

وفي أعقاب ذلك، أغلقت قوات الاحتلال حاجز حوارة وعورتا جنوب المدينة وبيت فوريك شرقها، ومنعت حركة المرور خلالهم؛ ما أدى إلى تشكل أزمة مرورية خانقة، واندلعت مواجهات لليوم الرابع بين الشبان وجنود الاحتلال شمال مدينة سلفيت قرب برج تابع للجيش في منطقة السنابل، وقال شهود عيان: إن الشبان أحرقوا الإطارات وهتفوا للقدس، وألقوا الحجارة على البرج.

وأضاف الشهود أن الجنود تعمدوا إطلاق الرصاص المطاطي والمسيل للدموع على الشبان خلال المواجهات احتجاجا على القرار الأمريكي بشأن القدس، كما اندلعت مواجهات شديدة بين الشبان وقوات الاحتلال في قرية بورين جنوب مدينة نابلس.

وفي طولكرم، أصيب عشرات المواطنين، بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال "الإسرائيلي" في بلدة قفين، ضمن مواجهات انتفاضة حرية القدس، وشهد المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، جنوب الضفة الغربية، مواجهات عنيفة بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال عقب خروج مسيرة لطلبة المدارس، تعبيراً عن رفضهم لإعلان أمريكا القدس عاصمة لـ"إسرائيل".

وفي القدس، أصيب 12 مواطنا، بعدما قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة فلسطينية في شارع صلاح الدين بالقدس المحتلة، خرجت منددة بإعلان ترمب مدينة القدس عاصمة لدولة الاحتلال، ووفق مصادر مقدسية فقد اعتقلت قوات الاحتلال عددا من المشاركين بينهم نائب بالمجلس التشريعي الفلسطيني، وصادرت الأعلام الفلسطينية، واعتدت على المواطنين والصحفيين.

أما في قطاع غزة، تجددت تظاهرات انتفاضة حرية القدس، لليوم الرابع على التوالي شرق قطاع غزة؛ احتجاجًا على قرار واشنطن المتعلق بالقدس، وأفاد تقرير صحفي وسط قطاع غزة، أن عشرات المواطنين تجمعوا على تلة حسنية، على مقربة من السياج الأمني الفاصل، شرق مخيم البريج، وسط هتافات مناصرة للقدس، ورفعوا أعلام فلسطين، وتقدم بعضهم ورشقوا قوات الاحتلال بالحجارة.

 

من نفس القسم دولي