دولي

اعتقالات واستدعاءات بالضفة والقدس

إخطارات هدم شرق قلقيلية ومستوطنون يقطعون أشجار زيتون جنوب نابلس

ماورير: صعقت خلال زيارتي للضفة وغزة

 

نفذت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر الجمعة، حملة دهم وتفتيش في مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلتين، أسفرت عن اعتقالات واستدعاءات في صفوف المواطنين، وقال جيش الاحتلال في بيان: إن قواته اعتقلت شابا فلسطينيا من مدينة طولكرم، مشيرا إلى اندلاع مواجهات ميدانية بين جنوده وأهالي المدينة إثر عملية الاعتقال، وفي بلدة يطا جنوب الخليل، قالت قوات الاحتلال: إنها صادرت بندقية من طراز "كارلو غوستاف"، ومسدسًا، وذخيرة خلال حملة دهم وتفتيش طالت عدة منازل في البلدة، كما اقتحمت قوات الاحتلال مدينة بيت لحم، وسلمت: محيي الدين محمد صومان (19 عاما)، وأمين عبد الله أبو عاهور (21 عاما)، ومحمد عماد الشويكي (24 عاما)، بلاغات لمراجعة جهاز المخابرات العام "شاباك" في مجمع مستوطنة "غوش عتصيون".

قالت مصادر فلسطينية في المدينة: إن مواجهات اندلعت بالقرب من ساحة المهد بين الشبان وقوات الاحتلال، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات أو اعتقالات.وفي مدينة القدس المحتلة، قالت شرطة الاحتلال إنها اعتقلت خلال ساعات الليلة الماضية، طفلين مقدسيين قاصرين بزعم أنهما كانا يخططان لرشق الحجارة باتجاه القطار الخفيف أثناء مروره قرب محور شعفاط شمال المدينة.وقالت شرطة الاحتلال في بيانٍ لها: إنها حوّلت الطفلين المقدسيين للتحقيق.

أخطرت قوات الاحتلال الصهيوني فجر الجمعة، عددا من المواطنين في قرية جيت شرق قلقيلية شمال الضفة الغربية بهدم منازلهم.ونقلت وكالة "وفا" عن مصادر أمنية ومحلية أن قوات الاحتلال سلمت 11 مواطنا من أهالي القرية إخطارات بهدم منازلهم.

وأفادت المصادر أنه تم تحديد الـ27 من الشهر الجاري موعدا لجلسة المحكمة للنظر في اعتراضات الأهالي الذين تم إخطارهم بالهدم.

وفي سياق آخر، أقدم عدد من مستوطني "رحاليم" المقامة على أراضي قرية الساوية جنوب مدينة نابلس، فجر الجمعة، على قطع 43 شجرة زيتون مثمرة من أراضي القرية.ونقلت وكالة "وفا" عن مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس أن عددا من المستوطنين تسللوا ليلا إلى منطقة الواد شمال قرية الساوية، وقطعوا 43 شجرة زيتون تعود ملكيتها للمواطن جمعة محمد خير الله.

إلى ذلك قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر "بيتر ماورير" في تعليقه على زيارته للأراضي الفلسطينية إن "ما صعقني خلال زيارتي لغزة وللضفة الغربية فقدان الأمل لدى الناس. فقدانه في غزة بسبب الأوضاع الإنسانية الصعبة، وفقدانه في الضفة بسبب المستوطنات والاستيطان".

وأضاف في مؤتمر صحفي عقده في القدس المحتلة مساء الخميس، "أن الجميع يعلم كيف تطورت أزمة الكهرباء في غزة لتؤثر على المياه والرعاية الصحية، ولكن تقييمي هو أن نتائج هذه الأزمة هو تدهور الوضع هناك".وتابع قائلاً:" "نؤمن أن سياسات التوسع الاستيطاني التي تبعتها الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة سهلت عملية فرض واقع الضم وفصل المجتمعات المحلية".

وكان رئيس الصليب الأحمر صرح أثناء زيارته غزة قبل يومين بالقول: "أشد ما يدهشني في غزة البون الواسع بين الرغبة والحرص على التعلم وحالة الفقر في المجتمع حيث لا يوجد حالة مشابهة في العالم".

وأعرب عن تفهمه لحالة الإحباط الناتجة عن الخلاف الفلسطيني مثل الكهرباء وما لها من انعكاسات على نواحي الحياة وحياة الناس، مؤكدا أن هناك قضية معقدة يصعب التعامل معها بين مزيج من الطارئ الذي يحتاج لتدخل عاجل والمزمن الذي نتج عن الطوارئ المتراكمة تحتاج إلى رؤية بعيدة الأمل.

أمال. ص/ الوكالات

 

من نفس القسم دولي