الوطن

تطويق أمنى لحماية 9 ملايين تلميذ من الاختطافات

تواجد قوي لعناصر الأمن بالزي الرسمي والمدني أمام المؤسسات التربوية

أكدت المديرية العامة للأمن الوطني على انجاح المخطط المعد رفقة وزارة التربية الوطنية لتامين الدخول المدرسي، من خلال توزيع أزيد من 80 ألف شرطى على محيطات أزيد من 26 ألف مؤسسة تعليمية.

وحسب ذات المصدر فقد التحق أمس ازيد من 9 ملايين ونصف تلميذ مدرسي بمقاعد الدراسة في ظروف امنية مشددة، حيث انتشرت عناصر الامن  بالزي المدني والرسمي بهدف ضمان سلامة المتمدرسين.

ويسهر هذا التعداد على تطبيق البرنامج الاستباقي الوقائي الذي تم تسطيره بناء على ثلاث محاور أساسية هي الوقاية، الرعاية والشراكة، حيث تم بالمناسبة إعادة تشكيل الوحدات العملياتية من حيث التموقع في المحاور الكبرى خصوصا على المحاور التي تتواجد فيها المؤسسات التربوية، وتكثيف الدوريات الراجلة والراكبة وتكييف وتوزيعها في المحيط المدرسي خصوصا في الفترات الصباحية والمسائية.

وسيعمل 80 ألف شرطي الذي سخرته المديرية العامة للأمن الوطني منذ عشية الدخول المدرسي، وحسب ما صرح به عميد الشرطة رابح زواوي رئيس مكتب الاتصال والعلاقات العامة بالمديرية العامة للأمن الوطني، فإن جميع الوحدات العملياتية المختصة في التسيير المروري ستعمل على مواجهة إشكالية الازدحام المروري لضمان إنسيابية الحركة المرورية، لاسيما في المدن الكبرى والمناطق الحضرية.

وستتم الاستعانة بتقنيات حديثة للمراقبة المرورية على غرار الكاميرات الذكية والحوامات الجوية، خاصة في أوقات الذروة وكذا تعزيز التواجد الأمني على محاور التموقع ومنع وقوف وتوقف المركبات بمقربة المؤسسات التربوية.

وأردف أن مصالح الأمن العمومي لن تغفل بهذه المناسبة، عن وجود توسعات عمرانية جديدة في مختلف الولايات و بالتالي مؤسسات تربوية أضيفت إلى الخريطة التربوية الوطنية، مشيرا إلى أن التنسيق مستمر من أجل توفير التغطية الأمنية عن قرب وعن بعد للأسرة التربوية.

وذكر عميد الشرطة رابح زواوي في السياق أن اتفاقية الشراكة المبرمة بين المديرية العامة للأمن الوطني ووزارة التربية الوطنية مازالت سارية المفعول، قصد التصدي لظاهرة اختطاف الأطفال، وذلك من خلال برنامج استباقي استشرافي يرتكز على تبادل المعلومات واستغلالها في الوقت المناسب والمراهنة على الذكاء الأمني لتحليل المحيط البيئي للمعنيين.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن