دولي

الأوقاف الإسلامية تشكل 4 لجان لحصر الأضرار في المسجد الأقصى

أكثر من 130 مستوطنا يقتحمون الأقصى

قال وزير شؤون القدس ومحافظُها، عدنان الحسيني، الإثنين، إن دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس شكلت أربع لجان لحصر الأضرار والتدقيق في مقتنيات المسجد الأقصى المبارك، في حين تواصلت اقتحامات المستوطنين للمسجد وحملات الاعتقال التي تقوم بها قوات الاحتلال في المدينة ومحيطها منذ فترة.

وأوضح الحسيني لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، صباح أمس، أن هذه اللجان تتكون من موظفين في كل من المتحف الإسلامي ومركز المخطوطات ولجنة الإعمار والمكتبات والمحكمة الشرعية، بهدف إعطاء تقرير أولي عما حصل داخل المسجد الأقصى ومرافقه خلال فترة حصاره.

وأضاف أن المرحلة التالية بحاجة لخبراء متخصصين لمعرفة إن قامت قوات الاحتلال بوضع كاميرات أو أجهزة تنصت في المسجد المبارك معربا عن خشيته بهذا الخصوص، وأكد وزير شؤون القدس أنه في حال أظهر التقرير النهائي قيام سلطات الاحتلال بأي تغيرات في المسجد أو سرقة أي من مقتنياته، فإنه سيتم استرجاع هذه المقتنيات أولا، ومن ثم العمل على معاقبة إسرائيل على هذه الجريمة في المؤسسات الدولية.

وتزامنت هذه التطورات مع اقتحام أكثر من 130 مستوطنا باحات المسجد الأقصى تحت حماية من قوات الاحتلال، وسط توقعات بزيادة اقتحامات الأقصى خلال الساعات القادمة.

وذكرت مراكز إعلامية مقدسية نقلا عن المحامي محمد محمود أن قوات الاحتلال اعتقلت من قرية الطور في القدس 18 مواطنا فلسطينيا، واعتقلت كذلك من حي واد الجوز بالمدينة المقدسة ثلاثة فلسطينيين، ومن بلدة سلوان جنوب القدس خمسة فلسطينيين، ومواطن فلسطيني آخر من قرية العيساوية شمال القدس، وثلاثة فلسطينيين من البلدة القديمة في مدينة القدس.

من جانب آخر، قال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس لـ"العربي الجديد"، إن "المستوطنين وضعوا 10 بيوت متنقلة بمحاذاة مستوطنة (شفوت راحيل) المقامة على المنطقة الغربية من أراضي قرية جالود جنوب نابلس، ضمن مساع لإقامة تجمع استيطاني جديد".

القسم الدولي

 

من نفس القسم دولي