دولي

22 إصابة بعد اقتحام الاحتلال العيزرية بالقدس

حملة اعتقالات صهيونية تطال 15 مواطنا بالضفة

اعتقل جيش الاحتلال فجر الأحد، خمسة عشر مواطناً فلسطينياً من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية، بعد اقتحام منازلهم وتفتيشها، وذكر جيش الاحتلال في تقريره اليومي حول الاعتقالات، أن قواته اعتقلت خمسة عشر فلسطينيا ممن وصفهم بـ"المطلوبين"، على خلفية ممارسة نشاطات تتعلق بالمقاومة الشعبية ضد أهداف عسكرية واستيطانية.

وبين التقرير أن الاعتقالات طالت فلسطينييْن من مخيم جنين، وثلاثة من مدينة نابلس وبلدتي ياصيد وعصيرة الشمالية، بالإضافة إلى ثلاثة من البيرة وبيتونيا ومدينة رام الله، ومعتقلين اثنين من بلدتي حوسان وآخر من الدوحة (قضاء بيت لحم)، وثلاثة من مدينة الخليل، وآخر من بلدة الظاهرية (جنوبي الخليل).

وادّعى جيش الاحتلال تعرض قواته لإلقاء 10 عبوات ناسفة، خلال اقتحامه لمخيم جنين، ردّت عليها بإطلاق النار صوب شبان فلسطينيين زعمت مسؤوليتهم عن عمليات الرشق.

وفي نابلس، نفذت قوات الاحتلال فجر الأحد، حملات داهم وتفتيش في المدينة، واعتقلت أحد الشبان كما صادرت مركبة لأحد المواطنين، وأفادت مصادر محلية نقلها "المركز الفلسطيني للإعلام" أن قوات الاحتلال اقتحمت عدة أحياء بالمدينة، واعتقلت الشاب "ثائر الأغبر"، بعد مداهمة منزله في الجبل الشمالي.

كما داهمت منزل عائلة الأسير سمير الكوسا في منطقة الضاحية، وعائلة الأسير يحيى الحج حمد في إسكان روجيب، وهما من أعضاء الخلية القسامية التي نفذت عملية "ايتمار" قبل سنتين، وأكدت مصادر من العائلتين أن قوات الاحتلال فتشت المنازل وخربت محتوياتها، وصادرت المركبة الخاصة بعبد الله الحج حمد شقيق الأسير يحيى.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر الأحد مواطنين عقب مداهمات في مخيم جنين شمال الضفة الغربيةّ، وقالت مصادر محلية، إن جنود الاحتلال انتشروا في ساحة المخيم وعلى دوار الحصان ثم اقتحموا عددا من المنازل وفتشوها واعتقلوا الشابين عبد الله السعدي وضياء سلامة، وأشارت إلى أن وحدات مشاة تمركزت في حي الجابريات خلال عملية الاقتحام ومشطت مناطق مفتوحة في المنطقة.

واقتحم جيش الاحتلال فجر الأحد بلدة كوبر شمال رام الله، وانتشرت قوات كبيرة من جنود المشاة في الشوارع، كما وقام الاحتلال بأعمال تجريف وإغلاق لمدخل البلدة المؤدي لقرية "أبو شخيدم" المجاورةـ وفي مدينة رام الله، اندلعت مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال لدى اقتحامهم المدينة، وأعاد الاحتلال إغلاق الحاجز العسكري قرب مستوطنة "بيت إيل" أمام حركة المواطنين الفلسطينيين.

وفي الخليل، هاجم مستوطنون يهود مساء أمس أول منازل فلسطينية في قرية "أم الخير" بيطا (قضاء المدينة)، ورشقوا منازل لمواطنين من عائلة "الهذالين" بالحجارة والزجاجات الفارغةـ أصيب 22 مواطنًا، بينهم ثلاثة أطفال بالأعيرة المطاطية، مساء السبت، في مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني التي اقتحمت بلدة العيزرية بالقدس المحتلة.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أن طواقمها تعاملت مع إصابة ثلاثة أطفال بالأعيرة المطاطية، و19 حالة اختناق جراء الغاز المسيل للدموع، بعدما اقتحمت قوات الاحتلال العيزرية شرق القدس المحتلة، وذكرت أن أعمار الأطفال الثلاثة تتراوح ما بين 7 و13 عاما، مشيرة إلى أن جنود الاحتلال استهدفوا طواقم الإسعاف التابعة لها بقنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص "المطاطي".

وذكر شهود أن مواجهات اندلعت بعد اقتحام قوات كبيرة من جيش الاحتلال البلدة وسط إطلاق وابل من الأعيرة والقنابل الصوتية والمسيلة للدموع، ما أدى لوقوع إصابات، إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال مساء الشاب المقدسي رامي الفاخوري في البلدة القديمة.

ق. د

 

من نفس القسم دولي