دولي

هنية: جاهزون للذهاب إلى أبعد مدى لاستعادة الوحدة الوطنية

قال إن فلسطين قضية الأمة وغزة لن تنفصل عن الضفة

قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إسماعيل هنية، إن حركته جاهزة لإنهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي واستعادة الوحدة الوطنية، وصرّح هنية بأن حركة حماس "تعمل على مدار الساعة مع كل الأطراف، ومستعدة وجاهزة للذهاب إلى أبعد مدى من أجل استعادة الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام".

إسماعيل هنية، وفي كلمة له خلال حفل تخرج طلبة "جامعة فلسطين" في مدينة غزة، مساء (الثلاثاء)، "القضية الفلسطينية تعيش واقعًا صعبًا، لذلك يجب على الجميع الشراكة وإنهاء الانقسام"، وأردف: "القضية الفلسطينية وشعبها والأمة يمرون بواقع صعب"، داعيًا إلى "التكاتف لتكون الضفة وغزة وحدة واحدة".

وكانت حركة "حماس"، قد طالبت القيادة المصرية؛ بعدّها راعية عملية المصالحة الفلسطينية؛ بالإشراف على تنفيذ بنود "اتفاق القاهرة"؛ بما في ذلك تشكيل حكومة وحدة وطنية، والاتفاق على موعد لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وأعرب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية عن استعداد حركته للوصول إلى أبعد مدى من أجل إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية، مؤكدا أن قطاع غزة لن ينفصل أبدا عن الضفة.

مشدداً على ضرورة إنهاء الانقسام في ظل الواقع الصعب الذي تمر به القضية الفلسطينية، وأكد هنية في الوقت ذاته أن قطاع غزة لن ينفصل عن الضفة الغربية.

وفي السياق، قال هنية: "نريد مصالحة وحكومة وحدة وطنية وإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية المجلس الوطني، كما نريد أن تكون الضفة وغزة وحدة واحدة". 

وعدّ هنية، أن حماية القضة الفلسطينية يأتي بتراكم قوة ووحدة جميع الأطراف الفلسطينية، حيث قال: "نريد أن نحدد طبيعة علاقتنا بكل القوى الإقليمية". 

وأكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أن قضية فلسطين هي قضية أمة، مؤكدًا أنها يجب أن تبقى بعيداً عن الصراعات بالمنطقة، وقال: قضيتنا يجب أن تشكل بوصلة للأمة، في ظل حالة الاضطراب التي يعيشها الإقليم، نريد علاقات منفتحة مع جميع أبناء أمتنا". 

كما تطرق هنية في حديثه إلى اللقاءات التي عقدها مع مبعوث الأمم المتحدة للمنطقة نيكولاي ملادينوف، والسفير القطري محمد العمادي، وقال: "نحن نبحث على مدار الساعة، كيف يمكن لنا أن نرسم الطريق والاستراتيجية لاستعادة وحدتنا؛ كي نحمي قضيتنا وقدسنا ومقدساتنا".

كما هنأ هنية في كلمته، جميع الطلبة الخريجين، قائلاً: "هذا الاحتفال ومشاركة الجموع فيه يحمل رسائل عديدة، هذا الجيل هو الذي سيصنع مستقبل فلسطين، ويفتح أبواب القدس والأقصى، وسيعود بنا لأرض فلسطين المباركة"، وأضاف: "نحن نقاتل عدونا على جبهات متعددة، وجبهة العلم والثقافة والتراث هي واحدة من جبهات المعركة.

أمال. ص/ الوكالات

 

من نفس القسم دولي