دولي

شهيدان و12 عملية فدائية

الأسبوع الأول من جويلية

نفذ الفدائيون الفلسطينيون في الأسبوع الأول من الشهر الجاري 12 عملية فدائية أدت لإصابة 8 صهاينة في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلتين، وفق إحصائية أسبوعية مختصة يصدرها موقع "الانتفاضة"، ففي مدينة القدس المحتلة، أصيب 4 جنود صهاينة بجراح مختلفة، بعد رشقهم بالحجارة عقب المواجهات التي اندلعت في بلدة سلوان مع شبان الانتفاضة.

كما أصيب جندي صهيوني بجراح متوسطة، بعد أن انفجرت في يده قنبلة يدوية في المواجهات التي اندلعت في مخيم قلنديا، وفي بلدة بيت أمر بالخليل أصيب جندي صهيوني بجراح، بعد إصابته بحجارة شبان الانتفاضة المنتفض في وجه الاحتلال.أما في بلدة الطور فأصيب شرطي صهيوني بجراح متوسطة بعد رشقه بالحجارة في المواجهات التي تندلع يومياً في البلدة.

كما أصيب جندي صهيوني بجراح طفيفة في المواجهات التي اندلعت قرب باب الأسباط في مدينة القدس المحتلة.وأصيب جندي صهيوني برضوض قرب باب العامود بعد أن تعرض للضرب من شبان الانتفاضة في مدينة القدس.

وخلال الأسبوع الأول من شهر يوليو، استهدفت مجموعة من الشبان في الضفة المحتلة، دوريات قوات الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة بأكثر من 5 عبوات ناسفة أثناء مرورها في محافظات الضفة، دون أن يعترف الاحتلال بوقوع إصابات.

كما شهد الأسبوع الأول 3 عمليات إطلاق نار من المجموعات الفدائية في الضفة الغربية، تجاه مراكز وحواجز قوات الاحتلال، الذي لم يعترف بوقوع إصابات نتيجة هذه العمليات.

وسجل موقع الانتفاضة خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو، استشهاد الشاب عمر أحمد أبو غليون (37 عاما)، إثر دهسه بسيارة مستوطن أثناء قطعه الشارع الالتفافي القريب من بلدة الخضر جنوب بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة.

ووفق الإحصائية التي أعدها موقع الانتفاضة؛ فقد أصيب 38 مواطناً بالرصاص الحي والمطاطي، إضافة إلى إصابة العشرات بالاختناق بالغاز والاعتداء بالضرب، خلال المواجهات التي اندلعت في 64 نقطة مواجهة.وشهدت هذه المواجهات إلقاء 8 زجاجات حارقة، في مناطق مختلفة بالضفة والقدس المحتلتين، خلال الأسبوع الأول من يوليو للعام 2017.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 82 مواطناً فلسطينياً بينهم 23 طفلاً، وتركزت الاعتقالات في محافظات (الخليل، القدس، جنين، وبيت لحم، ونابلس، وطولكرم، وقلقيلية)، وبينهم أسرى محررون.

ووفق متابعة موقع الانتفاضة؛ فقد أصدرت سلطات الاحتلال أوامر اعتقال إدارية بحق 35 أسيراً، لفترات تتراوح ما بين أربعة وستة شهور.ويواصل الأسير المحامي محمد عَلان إضرابه المفتوح عن الطعام؛ احتجاجاً على إعادة اعتقاله، منهيًا شهره الأول في الإضراب.

وأجّلت محكمة "عوفر" العسكرية محاكمة النائب خالدة جرار حتى الاثنين المقبل، بحجة انتظار تقرير فحص الأجهزة المصادرة وقت اعتقالها (أجهزة الحاسوب والجوال).وأفرجت سلطات الاحتلال، عن أربعة قياديين من حركة حماس بعد اعتقال إداري دام أربعة أشهر.

وخلال الأسبوع الأول من شهر يوليو واصلت آليات الاحتلال المتمركزة شرق محافظات قطاع غزة، فتح نيران رشاشاتها تجاه أراضي ومنازل المواطنين، حيث استهدفت هذه الآليات المنازل والأراضي أكثر من 12 مرة، إضافة لتوغلين شرق مدينة بيت لاهيا.

وفي السياق ذاته، واصلت قوات الاحتلال اعتداءاتها على الصيادين، حيث استهدفت زوارق الاحتلال مراكبهم في عرض بحر قطاع غزة، أكثر من 9 مرات.ورصد موقع الانتفاضة في الأسبوع الأول من شهر يوليو، هدم قوات الاحتلال منزلين في النقب المحتل، بحجة بنائهما دون ترخيص.

كما رصد الموقع خلال الأسبوع الأول من يوليو، إخطار قوات الاحتلال 15 منزلاً بهدم في بلدة دير أبو مشعل، وسلواد، وسلوان، ومحافظة الخليل، والنقب المحتل.ورصد الموقع خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو، عزم سلطات الاحتلال بناء أكثر من 6800 وحدة استيطانية في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلتين.

أمال. ص/ الوكالات

 

من نفس القسم دولي