دولي

حماس: التصريحات القطرية تعكس مبادئ الدوحة تجاه فلسطين

بعد تأكيد وزير الخارجية على شرعية المقاومة

 

 

 

 

ثمّنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تصريحات وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني؛ التي قال فيها إن "حماس حركة مقاومة شرعية بالنسبة للدول العربية كافة"، وشدد الناطق باسم حركة "حماس"، فوزي برهوم، في تصريح صحفي له، على أن تصريحات الوزير القطري "تعكس القيم والمبادئ الحقيقية التي تتحلى بها دولة قطر تجاه الفلسطينيين ومقاومتهم المشروعة".

وقال برهوم إن تصريحات وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني "تنم عن خلق عربي أصيل"، وكان وزير الخارجية القطري، قد صرّح الأحد، في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" بأن "قطر دومًا تدعم الشعب الفلسطيني وجهود المصالحة، وتعتبر حركة حماس حركة مقاومة وطنية".

وأضاف آل ثاني، خلال المقابلة ذاتها، أن "حماس تعد حركة مقاومة تعمل من أجل توحيد الصف الفلسطيني وليست تنظيمًا إرهابيًا".

وكانت السعودية ومصر والإمارات والبحرين، قد أعلنت في بيان رباعي مشترك، اتفاقها على تصنيف أكثر من 70 شخصية ومؤسسة من جنسيات مختلفة، على أنها "إرهابية"، وذلك على خلفية "ارتباطها بقطر"، وجاء في بيان مشترك أصدرته الدول الأربع ونشرته وكالاتها الرسمية، فجر أمس الجمعة، أنه تم إدراج 59 فردًا و12 مؤسسة في "قوائم الإرهاب" المحظورة لدى هذه الدول.

ومن أبرز المدرجين على تلك القوائم؛ الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وكذلك مؤسستا "قطر" و"عيد" الخيريتان، كما تضم شخصيات وكيانات تحمل جنسية كل من قطر والأردن واليمن وليبيا ومصر والبحرين والكويت والإمارات والسعودية.

 أمال. ص/ الوكالات

من نفس القسم دولي