الوطن

الشروع في التسجيل لمسابقة توظيف 10009 أستاذ ثانوي ومتوسط و4617 إداري

غالبية مناصب المتوسط منحت لأربع ولايات فقط

 

رفض أي ملف من خارج الولاية واجتماع لجنة الطعون قبل 3 جوان المقبل
 
 
 
كشفت وزيرة التربية نورية بن غبريط عن تنظيم مسابقتين توظيف في 29 جوان المقبل حيث تتعلق الأولى بتوظيف أساتذة التعليم الأطوار العليا فيما يتعلق الثانية بأسلاك الإدارة من مقتصدين وأسلاك التوجيه ومشرفي التربية، وتحسبا لهذا انطلق أمس فتح التسجيلات عن بعد على الموقع http://concours.onec.dz لـ مسابقة توظيف10009 أستاذ ثانوي ومتوسط و4 آلاف و617 إداري.
وقدم بلاغ من وزارة التربية كافة التفاصيل بخصوص عدد مناصب الولايات في مسابقة التوظيف على أساس الاختبارات للالتحاق بسلك أساتذة التعليم الثانوي رتبة أستاذ التعليم الثانوي، المنتظر تنظيمها في 29جوان القادم، والتخصصات المطلوبة، حيث أشارت الوزارة إلى أن عدد مناصب سلك أساتذة التعليم الثانوي قدر بـ 4759 منصب، وتفتح المسابقة للمترشحين على شهادة مهندس دولة أو ماستر في التعليم العالي أو شهادة الليسانس من التعليم العالي أو شهادة الدراسات العليا حسب الفروع المختلفة وحسب كل مادة.
 
شروط صارمة للالتحاق بسلك التدريس وإقصاء مباشر لمخالفيها
 
كما قدمت وزارة التربية شروط المشاركة في المسابقة والتي على رأسها عدم قبول إلا الاقامة في نفس الولاية حيث منصب الشغل ولا تؤخذ بعين الاعتبار الملفات الناقصة أو تلك الواردة خارج آجال التسجيلات، كما لا تقبل وزارة التربية ولا إلا شهادات النجاح النهائية أو المؤقتة.
وحرصت وزارة التربية على التأكيد أنه لا تقبل أيضا الشهادات الإدارية المسلمة من الجامعات لتدريس بعض الفروع غير المذكورة في شهادة النجاح، كما لا تؤخذ بعين الاعتبار إلا الشهادات المودعة خلال فترة التسجيلات.
وبناء على ذات الإعلان فقد تصدرت ولاية سطيف في عدد المناصب الممنوحة ثم تلتها بسكرة بـ 200 منصب، ورقلة بـ 173 منصب، و172 للجزائر غرب، فيما عادت الرتبة الأخيرة في عدد المناصب لولاية تندوف بـ 19منصب فقط.
 
غالبية مناصب المتوسط منحت لأربع ولايات فقط
 
وعن المناصب المفتوحة بالنسبة للطور المتوسط فحسب الوزارة الوصية فهي تتجاوز 5250 منصب للالتحاق بسلك استاذ التعليم المتوسط رتبة استاذ التعليم المتوسط ومنحت الوزارة 245 لولاية وهران و219لولاية تيزي وزو و229 لولاية الوادي وازيد من 600منصب لولاية الجزائر العاصمة تتقاسمها مديرياتها الثلاثة فيما كانت اقل المناصب لكل مكن ولايات المدية وغليزان وبليدة حيث لا تتجاوز 35 منصب.
وعن فتح مسابقة للالتحاق ببعض الاسلاك الخاصة بالتربية الوطنية فخصصت لسلك المقصدين بـ 488 منصب موجهة لحاملي 7شهادات في الليسانس في المحاسبة والعلوم التجارية والعلوم الاقتصادية وليسانس في علوم التسيير والعلوم القانونية وفي الحقوق.
كما خصصت667 منصب لرتبة نائب مقتصد للمترشحين المتحصلين على أربع سداسيات كاملة على الأقل في المحاسبة والعلوم الاقتصادية والعلوم التجارية والعلوم المالية وكذا علوم التسيير وعلوم القانونية الادارية، مع تخصيص مسابقة في رتبة مشرف التربية بـ 2783منصب لحاملي الشهادات الدراسات الجامعية التطبيقية أو ما يعادلها.
وفي رتبة، مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني خصصت وزارة التربية، ف245 منصب لفائدة الحاملين ليسانس في علوم التربية وفي علم النفس وفي علم الاجتماع، مع تخصيص مناصب في رتبة ملحق رئيسي بالمخبر بـ 435 للحاملين شهادة تقني سامي او الدراسات التطبيقية.
 
تخصيص عشرين دقيقة للامتحان الشفوي
 
وحسب وزارة التربية فإن الاختبار الشفهي للقبول النهائي يتم عن طريق محادثة مع اعضاء اللجنة انطلاقا من موضوع أو نص ذي علاقة باختصاص المترشح المدة عشرين دقيقة على الأكثر، وان تاريخ اجراء الاختبارات الكتابية سيكون في ذات يوم مسابقة الاساتذة اي في 29جوان.
وعن فترة التسجيلات وايداع الملفات فأكدت وزارة التربية انه تودع الملفات من طرف المعني شخصيا على مستوى مديرية التربية للولاية التي بها مناصب مفتوحة خلال 15يوم ابتداء من 7ماي الجاري، ويسلم المترشح عند ايداع ملفه وصل استلام ممضيا من قبل المترشح ومن قبل الموظف المكلف بالتسجيل يتضمن اثبات الوثائق المودعة في الملف وتاريخ اجراء الاختبارات الكتابية ومكانها واجال الطعن.
وتؤكد الوزارة انه يمكن للمترشح الذين رفضت ملفاتهم تقديم الطعن على مستوى مكتب التسجيل لمديرية التربية المعنية مباشرة اثناء ايداع الملف، على ان تجتمع لجنة الطعون للبث في الطعون المقبولين قبل 3جوان المقبل.
ورفضت وزارة التربية تخصيص مناصب لتوظيف اساتذة التعليم الابتدائي بالنظر الى ملئ كل المناصب الشاغرة عبر الاساتذة الاحتياطيين الناجحين في مسابقة توظيف20216، وهذا في الوقت الذي اجلت الوزارة وفي صعيد خلق مواد جديدة في التعليم الثانوي على غرار الروسية والصينية والتركية والتي كانت قد اعلنت في وقت سابق على فتح مناصب في هذه التخصصات في مسابقة توظيف2017.
سعيد. ح

من نفس القسم الوطن