الوطن

الشروع الأحد القادم في التسجيل لمسابقة التوظيف الخاصة بقطاع التربية

المترشحون سيتنافسون على 10 آلاف و9 مقاعد لمنصب أستاذ

 

 
كشفت أمس وزيرة التربية نورية بن غبريط رسميا عن عدد مناصب التوظيف المقررة فتحها عبر مسابقة توظيف ستنظم في 29جوان المقبل، ونقلت انها ستكون في حدود 10الاف وتسعة مناصب عبر الوطن، وهذا بعد أن أعلنت   تأجيل   عملية التسجيل الالكتروني الى يوم السابع ماي الذي يصادف بداية الاسبوع القادم، عوض تاريخ 2ماي.
وجاء في بيان صادر عن المسؤولة الاولى لقطاع التربية نورية بن غبريط " فتح التسجيلات عن بعد على الموقع http://concours.onec.dz لـ مسابقة توظيفالأساتذة2017 يوم 07 ماي 2017 لـ 10009 منصب. على انه  ستجري في الـ 29 جوان القادم  ".
ويأتي هذا فيما تقرر" ان تاريخ 23 من الشهر الجاري، هو  كآخر أجل للترشح والتسجيل للمشاركة في مسابقة توظيف الأساتذة المقررة نهاية جوان المقبل،" معلنة تغيير موعد  انطلاق عملية التسجيل الى بداية من الأحد المقبل ، مؤكدة أن الوزارة قررت الإبقاء على نفس الموعد لاجتياز الامتحانات المقرر إجراؤها في 29 جوان المقبل من السنة الجارية.
وحسب الوزيرة فأن مسابقة توظيف الأساتذة ستمس كل المواد في الأطوار التعليمية الثلاث "ابتدائي، متوسط، ثانوي" وليس أساتذة مادتي  الفيزياء ولرياضيات كما كان مقررا في السابق، مقررة تغطية العجز في الاساتذة ب10الف وتسعة مناصب، وهذا بعد ان لجات اولا الى استدعاء الاساتذة الاحتياطيين طيلية شهر افريل الماضي، لملاء فراغ حوالي 41 ألف أستاذ سيحالون على التقاعد خلال شهر أوت القادم ما يستلزم حسبها تعويضهم عبر مختلف المؤسسات التربوية سيما الجديدة منها التي ستفتح أبوابها مع الدخول المدرسي القادم .
و  تم تحديد الاحتياجات على مستوى الولايات وفق الوزيرة مع كل مصالح القطاع من خلال تنظيم ندوات جهوية ووطنية وقد تم توظيف متعاقدين لأن المواد التي يدرسونها لا تظهر على الأرضية الرقمية الخثة بتوظيف الاحتياطيين،   فيما تم توظيف  متعاقدين آخرين  بسبب عطل مرضية  طويلة المدى وبفضل هذه الأرضية  -تضيف الوزيرة-  ستكون هناك  إمكانية إدراجهم في قائمة أولئك الذين تحصلوا على المعدل في مسابقة العام الماضي وإعطاء الفرصة لمن لم يتمكنوا من إجراء مسابقة أفريل 2016  لإجراءها في الـ29جوان 2017 حتى يتسنى إضافة المناصب المسجلة في إطار المؤسسات الجديدة المنجزة والتي ستفتح أبوابها مع الدخول القادم.
كما اعلنت الوزيرة في شان عملية  تكوين الفائزين إنه سينطلق في أواخر جويلية و بداية أوت وسيكونون ملزمين بمزاولة تكوين متواصل طيلة العام الدراسي مشيرة إلى أنه بتكثيف التكوين والمرافقة سنصل إلى تعويض النقص المسجل في التأطير البيداغوجي.
 
 
سعيد. ح

من نفس القسم الوطن