الوطن

مسقم: الشروع في تنصيب الخلايا المكلفة بإعداد مخططات النظام البيداغوجي الجديد

تمهيدا للشروع في تطبيقه على الطورين الابتدائي والمتوسط عبر كل مدارس الوطن

 

 
أكد نجادي مسقم المفتش العام بوزارة التربية الوطنية أن الأساتذة المقبلون على تطبيق نظام التقويم البيداغوجي الجديد مع الدخول المدرسي القادم في الطورين الإبتدائي و المتوسط  سيخضعون لتكوين يستند على مخطط عمل يشرح النظام العام للتعلم و التقويم.
وأوضح نجادي مسقم في تصريح صحفي يوم أمس ضمن برنامج ضيف التحرير للقناة الثالثة أنه تم تنصيب خلايا تشتغل حاليا على وضع المخططات السنوية للتعلم و التقويم بغرض تحديد إطار مرجعي و نظام موحد للتقييم يطبق من قبل الأساتذة عبر كل مدارس الوطن.
وتحدث ممثل وزارة التربية الوطنية عن مهمة المفتشين في الإشراف على توزيع المخططات السنوية للتعلم و التقييم والتي ستأخذ بعين الإعتبار مثلا التقويمات المبرمجة خلال الموسم الدراسي من حيث العدد و الحجم الساعي الذي يسبق إجراء كل تقويم ، فالمعايير الدولية تشيرإ لى إجراء تقويم  بعد كل  10ساعات من الدراسة حسب المتحدث ، فيما يلجأ  بعض الأساتذة  في مدارسنا إلى تقييم التلاميذ بعد 20ساعة و 25ساعة أحيانا ملحا هنا على ضرورة تعديل هذه الممارسات .
ولدى تطرقه إلى تكوين الأساتذة على اعتبارهم في قلب العملية  البيداغوجية الجديدة  أشار مسقم نجادي إلى أنه يتعين توفير وسائل التقييم للأساتذة وتوضيح الوسيلة المستخدمة لتقييم الفهم و الذكاء معتبرا  أن التقييم المطبق حاليا يعتمد على الحفظ لذا يتعين حسبه تطويره ليطال الفهم و المعالجة و النقذ
واعتبر ضيف الثالثة أن إعادة تنظيم  النظام التقويمي  البيداغوجي  هذا يقوم على المرور من المراقبة التي تعتمد على  نظام التنقيط  فقط إلى  التقييم البيداغوجي المتواصل ،فالهدف هو إعطاء قيمة للتنقيط لمعرفة مستوى مهارات و كفاءات التلميذ وهو ما لم يكن معمول به في السابق.
وقال مسقم في هذا الإطار سنحاول تطوير هذا النظام الذي كان يرتكز على ملاحظات وأحكام للأساتذة ليصير نظام تقدير هادف قائم على تعليقات وشرح لمهارات التلميذ وقدراته الفكرية، لذا فالعمل منصب في الوقت الحالي على ورشة المعالجة البيداغوجية.
سعيد. ح
 

من نفس القسم الوطن