الوطن

صعوبات تواجه تلاميذ "السنكيام" في سحب استدعاءاتهم !!

بن غبريط تبادر بتمديد آجال السحب لتجاوز المشكلة

 

 
قدمت وزيرة التربية نورية بن غبريط أسباب تمديد فترة سحب الاستدعاءات إلى غاية 15 جوان بالنسبة لامتحان شهادة البكالوريا و06 جوان بالنسبة لامتحان شهادة التعليم المتوسط، وهذا بعد التساؤلات العديدة التي تلقتها حول الغرض من هذا التمديد لما بعد نهاية هذه الامتحانات الرسمية والذي هو اجراء استثنائي الأول من نوعه في تاريخ المنظومة التربوية.
وحسب المسؤولة الاولى لقطاع التربية وفي رد لها على انشغال الأساتذة والأسرة التربوية على شبكة التواصل الاجتماعي "الفايس بوك" فان لجوئها الى تمديد فترة سحب الاستدعاءات إلى غاية 15 جوان بالنسبة لامتحان شهادة البكالوريا و06 جوان بالنسبة لامتحان شهادة التعليم المتوسط، هو عبارة عن إجراء احتياطي لتمكين المترشح، استثنائيا، في حالة ضياع الاستدعاء خلال فترة الامتحانات المدرسية الوطنية من الحصول عليه، كما كان عليه الحال منذ دورة2015.
كما يهدف ذلك وحسب ذات المسؤولة الى عدم منع اي تلميذ من اجتياز الامتحان او التسبب في مشاكل بسبب ضياع الاستدعاء، الذي يكلفه ذلك عدم الدخول الى مراكز الامتحان.
ولقي القرار استحسان من النشاط التربوي كمال نواري، والذي قال في تصريح صحفي " أنه لأول مرة تقوم الوصاية بتمديد سحب الاستدعاءات إلى آخر يوم من الامتحانات الرسمية وهذا لمنح الفرصة للممتحنين الذي واجهوا اشكالية ضياع استدعاءاتهم لتعويضها".
وواصل المحدث تصريحه بدعوة وزيرة التربية نورية بن غبريط إلى" اجبار المؤسسات التعلمية بسحب الاستدعاءات للتلاميذ نيابة عن التلاميذ" لصعوبة استخراجها من المحلات التجارية وبالتالي من واجب على المؤسسات التعليمية استخراجها حتى لا يحرمون التلاميذ من الامتحانات خاصة مترشحي السنكيام ولأنها لا تكلف كثيرا.
ولإنجاح العملية وجه المتحدث نداء إلى وزيرة التربية نورية بن غبريط من أجل توجيه تعليمة وزارية الى مختلف مديريات التربية عبر الوطن من أجل إلزام مدراء المؤسسات التعليمية على الشروع بنفسها بسحب استدعاءات مرشحيها، خاصة وان كل الثانويات والمتوسطات والابتدائيات مزودة بأجهزة اعلام آلي، وبشبكة الانترنت، وأضاف" ونظرا لصعوبة استخراجها من المحلات التجارية رأيت أنه من واجب على المؤسسات التعليمية استخراجها حتى لا يحرمون من الامتحانات، خاصة بالنسبة لمترشحي السنكيام".
هذا فيما جددت وزيرة التربية تأكيدها، انطلاق عملية سحب التلاميذ المترشحين لاجتياز امتحان شهادة التعليم الابتدائي "سانكيام" وهي العملية التي ستسمر إلى غاية يوم 24 ماي المقبل أي تاريخ إجراء الامتحان، وأضافت أنه بخصوص باقي الامتحانات الرسمية الأخرى فأن عملية سحب استدعاءاتها ستكون من 6 ماي إلى غاية 15، حيث انه من تاريخ 11 ماي إلى 15 سيكون موعدا للتلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا، ومن 6 جوان إلى غاية 15 من نفس الشهر بالنسبة للمقبلين على امتحان شهادة التعليم المتوسط "البيام".
وتتم عملية السحب المترشحين للامتحانات الرسمية من الموقع الإلكتروني للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، الذي وضعته وزارة التربية الوطنية تحت خدمة التلاميذ وأوليائهم.
عثماني. م
 

من نفس القسم الوطن