الوطن

نسب البطالة في الجزائر مقبولة و75 بالمائة من المؤسسات تحترم قانون العمل

حسب ما كشف عنه المفتش العام بوزارة العمل

 

 

كشف المفتش العام للعمل بوزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي أكلي بركاتي أن " نسبة البطالة بالجزائر هي في حدود 10.5%. موضحا ان هذا المستوى مقبول مقارنة بنسبة 30 % المسجلة مطلع سنوات 2000 وكشف أكلي أنه "في سنة 2016 أجريت 254 ألف زيارة تفتيشية غطت أكثر من 3 ملايين عامل ونجم عنها تحرير أكثر من 47 ألف محضر مخالفة التي أحيلت على العدالة بنسبة تقدر بـ 23 %، مؤكدا أن أكثر من 75% من المؤسسات تحترم قانون العمل ".

وأوضح المفتش العام للعمل بوزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي أكلي بركاتي أن "اللجنة المختصة في التنمية الاجتماعية والعمل والتشغيل للاتحاد الأفريقي -المجتمعة منذ يوم الاثنين الماضي بالجزائر في دورتها الثانية والتي ستستمر إلى غاية الـ 28 أفريل الجاري -هي لجنة فنية من بين 14 لجنة تتكون منها منظمة الاتحاد الأفريقي وهي متخصصة في مجال العمل والتشغيل والحماية الاجتماعية بصفة عامة". مضيفا أن "هذه اللجنة تعقد اجتماعاتها مرة كل سنتين، مشيرا إلى أن الجميع استحسن دورة الجزائر الجارية حاليا ويأملون أن تخرج بتوصيات عملية في صالح أفريقيا والشباب الأفريقي". 

وبخصوص التشغيل والنمو في أفريقيا قال المتحدث ذاته "إن القارة تشهد نسبة نمو معتبرة مقارنة بالقارات الأخرى، مؤكدا أنه يجب عليها تأطير وتوجيه نسبة نموها ولاسيما في مجال التشغيل نتيجة لامتلاكها خزانا كبيرا من الشباب الذي يعاني من البطالة". وأشار المفتش العام للعمل إلى أن "دورة الجزائر تخص بدراسة كيفية إعطاء ديناميكية في مجال تشغيل الشباب ولاسيما خرجي الجامعات مع إيجاد حلول وتوجيه سياسات الدول الأفريقية في هذا المجال، موضحا أن اجتماع هذه الدورة تحضره لجنة من الخبراء وهو مقسم إلى ورشتين الأولى تخص بدراسة العمل والتشغيل والثانية تهتم بالتنمية الاجتماعية كإدماج وحماية المعوقين، كما أن أشغال الورشتين تعرض على لجنة الوزراء التي تعقد اجتماعها ابتداء من هذا الخميس، كاشفا أن الافتتاح الرسمي للدورة يكون اليوم ". 

وعن مدى تطبيق الجزائر لقرارات الاتحاد الأفريقي في التشغيل والحماية الاجتماعية أبرز أكلي بركاتي أن "الجزائر قدمت تجربتها شهر مارس الماضي لمنظمة العمل الدولية وقد اعتبرت رائدة في مجال التشغيل والحماية الاجتماعية، كاشفا أن نسبة البطالة بالجزائر هي في حدود 5ر10 % وهو مستوى مقبول مقارنة بنسبة 30 % المسجلة مطلع سنوات 2000، وكان هذا بفضل تفعيل كل الآليات التي استحدثت من أجل خلق مناصب شغل". 

كما أشاد بدور الجزائر في مجال الحماية الاجتماعية قائلا إنها" تتميز بأحسن نظام في مجال الضمان الاجتماعي ولها تغطية اجتماعية شاملة حسب المعايير والاتفاقيات الدولية". وتطرق أكلي بركاتي إلى دور مفتشية العمل وعن رقابة كل المؤسسات، كاشفا أنه "في سنة2016 أجريت 254 ألف زيارة تفتيشية غطت أكثر من 3 ملايين عامل ونجم عنها تحرير أكثر من 47 ألف محضر مخالفة التي أحيلت على العدالة بنسبة تقدر بـ 23 %، مؤكدا أن أكثر من 75% من المؤسسات تحترم قانون العمل ".

س. ز

 

من نفس القسم الوطن