الوطن

منحة التقاعد، الخبرة وملف التعويضات يخرجون متقاعدي سوناطراك إلى الشارع !!

40 ألف عامل يطالبون وزير القطاع بالتدخل عاجلا لحل الإشكالية

 

هدد 500 عامل متقاعد من شركة سوناطراك بتنظيم اليوم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الطاقة للتنديد ضد "تجاهل" إدارة سوناطراك لملفاتهم العالقة مع المؤسسة من منحة الخبرة، وقضية تعويض المنحة التكميلية للتقاعد.
وحذر العمال المتقاعدون في شكي رفعوها إلى الجهات العليا في البلاد، شركة سوناطراك من تصعيد احتاجتهم بعد نفاذ كل سبل تحقيق انشغالاتهم من قبلها في ظل "الظلم" و"الحقرة" الذي يمارسه القائمون على المديرية العامة للشركة على 40 ألف متقاعد من الشركة وتماطلهم في تطبيق المطالب التي رفعت سابقا لديهم دون أن يتم تحقيقها لحد الساعة.
وحسب هؤلاء المتقاعدون فإن أبرز المشاكل التي يعانون منها هو حرمانهم من منحة الخبرة، وكذا ملف تعويض المنحة التكميلية للتقاعد والمقدرة بـ 20 بالمائة وبأثر رجعي، بدل منحة 10 بالمائة التي فرضت عليهم من قبل صندوق التعاضدية، منتقدين بشدة   تغيير المؤسسة لسياسة الأجور منذ 2009 والذي أدى إلى إلغاء منحة الأقدمية.
كما انتقد العمال المتقاعدون لسوناطراك قضية تقليص المنحة التكميلية للتقاعد التي يتكفل بها صندوق تعاضدية عمال سوناطراك، وهي النقطة التي أفاضت الكأس واصفين هذا الإجراء تعسفي في حقهم، ودعا العمال الى اهمية تحقيق المساواة في صب المنحة التعويضية الخاصة بالعمل وبالأخص العمال القدماء.
عثماني مريم
 

من نفس القسم الوطن